تفضيل الفقهاء على العباد


تفسير

رقم الحديث : 51

أنا أَبُو الطَّاهِرِ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمُؤَدِّبُ ، أنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ الطَّالْقَانِيُّ ، نا عَمَّارُ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ الرَّازِيُّ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ جَعْفَرِ بْنِ هَارُونَ الْوَاسِطِيِّ ، عَنْ سَمْعَانَ بْنِ الْمَهْدِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلَهُ عَنِ الْعُبَّادِ وَالْفُقَهَاءِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْعُبَّادُ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ أَمِ الْفُقَهَاءُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَقِيهٌ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ أَلْفِ عَابِدٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سَمْعَانَ بْنِ الْمَهْدِيِّ

وضاع

أَبِي الْعَبَّاسِ جَعْفَرِ بْنِ هَارُونَ الْوَاسِطِيِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ الرَّازِيُّ

ضعيف الحديث

عَمَّارُ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ الطَّالْقَانِيُّ

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ

ثقة

أَبُو الطَّاهِرِ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمُؤَدِّبُ

ضعيف الحديث