تفضيل الفقهاء على العباد


تفسير

رقم الحديث : 64

أَنَاهُ أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، نا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ مُوسَى الْحَافِظُ ، نا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَطَرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، نا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفِ السُّرُوجِيُّ ، نا وَاسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعُذْرِيُّ ، عَنْ يُونُسَ ، وَأَنَاهُ أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ جَابِرٍ الْمِصِّيصِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفٍ ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعُذْرِيُّ ، رَجُلٌ مِنْ بَنِي عُذْرَةَ ، عَنْ يُونُسَ الأَيْلِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، زَادَ الْحَرْبِيُّ : ابْنَ مَالِكٍ ، ثُمَّ اتَّفَقَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَيْرُ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ ، وَخَيْرُ الْعِبَادَةِ الْفِقْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ الأَيْلِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعُذْرِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ جَابِرٍ الْمِصِّيصِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت فاضل

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ

ثقة

يُونُسَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعُذْرِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفِ السُّرُوجِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَطَرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ مُوسَى الْحَافِظُ

ثقة مأمون

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.