القول في الاصل الاول وهو الكتاب


تفسير

رقم الحديث : 127

أنا أَبُو طَالِبٍ ، عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ الزُّهْرِيُّ الْفَقِيهُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ الأَنْبَارِيِّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، نا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، نا الْمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، نا سُهَيْلُ بْنُ أَبِي حَزْمٍ ، أَخُو حَزْمٍ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ بِرَأْيِهِ ، فَقَدْ أَخْطَأَ " . قَالَ ابْنُ الأَنْبَارِيِّ : حَمَلَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى أَنَّ الرَّأْيَ مَعْنِيُّ بِهِ الْهَوَى ، مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ قَوْلا يُوَافِقُ هَوَاهُ ، لَمْ يَأْخُذْهُ عَنْ أَئِمَّةِ السَّلَفِ ، فَأَصَابَ فَقَدْ أَخْطَأَ ، لِحُكْمِهِ عَلَى الْقُرْآنِ بِمَا لا يُعْرَفُ أَصْلُهُ ، وَلا يَقِفُ عَلَى مَذَاهِبِ أَهْلِ الأَثَرِ وَالنَّقْلِ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ

ثقة

سُهَيْلُ بْنُ أَبِي حَزْمٍ

ضعيف الحديث

الْمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ

ثقة ثبت

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الأَنْبَارِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو طَالِبٍ ، عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.