باب القول في الامر والنهي


تفسير

رقم الحديث : 138

مَا أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَجِّيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، نا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنِي خُبَيْبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ الْمُعَلَّى ، قَالَ : كُنْتُ أُصَلِّي ، فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ أُجِبْهُ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي كُنْتُ أُصَلِّي ، قَالَ : " أَلَمْ يَقُلِ اللَّهُ تَعَالَى : اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ سورة الأنفال آية 24 وَلأَنَّ السَّيِّدَ لَوْ قَالَ لِعَبْدِهِ : اسْقِنِي مَاءً فَلَمْ يَسْقِهِ اسْتَحَقَّ الذَّمِّ ، وَلَوْ لَمْ يَقْتَضِ أَمْرُ السَّيِّدِ الْوُجُوبَ ، لَمَا اسْتَحَقَّ الْعَبْدُ الذَّمَّ عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَرَدَ الأَمْرُ مُطْلَقًا بِفِعْلِ شَيْءٍ مِنَ الأَشْيَاءِ ، فَقَدْ ذَكَرَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ : أَنَّهُ يَجِبُ تَكْرَارُ فِعْلِهِ ، عَلَى حَسَبِ الطَّاقَةِ وَالإِمْكَانِ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لا يَجِبُ فِعْلُهُ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ إِلا بِدَلِيلٍ يَدُلُّ عَلَى التَّكْرَارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدِ بْنِ الْمُعَلَّى

صحابي

حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة

خُبَيْبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.