باب القول في العموم والخصوص


تفسير

رقم الحديث : 157

أنا الْقَاضِي أَبُو حَامِدٍ ، أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأُسْتَوَائِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ حَمَّادٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَمَّادٍ ، نا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمِّهِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ عُمَارَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، ومِقَسِّمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ ذَكَرَ عِنْدَهُ قَوْلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِضُبَاعَةَ : " حُجِّي وَاشْتَرِطِي " . فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هَذَا مَنْسُوخٌ ، قِيلَ لَهُ : وَمَا نَسَخَ هَذَا ؟ قَالَ : قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ سورة البقرة آية 196 ، ، وَالنَّسْخُ لا يَجُوزُ إِلا فِيمَا يَصِحُّ وقُوعُهُ عَلَى وَجْهَيْنِ ، كَالصَّوْمِ وَالصَّلاةِ وَغَيْرِهِمَا مِنَ الْعِبَادَاتِ الشَّرْعِيَّةِ ، فَأَمَّا مَا لا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ إِلا عَلَى وَجْهٍ وَاحِدٍ ، مِثْلُ التَّوْحِيدِ وَصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى الذَّاتِيَّةِ ، كَعِلْمِهِ وَقُدْرَتِهِ ، وَمَا عَدَا ذَلِكَ مِنْ صِفَاتِهِ ، فَلا يَصِحُّ فِيهِ النَّسْخُ ، وَكَذَلِكَ مَا أَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ مِنْ أَخْبَارِ الْقُرُونِ الْمَاضِيَةِ ، وَالأُمَمِ السَّالِفَةِ ، فَلا يَجُوزُ فِيهَا النَّسْخُ ، وَهَكَذَا مَا أَخْبَرَ عَنْ وقُوعِهِ فِي الْمُسْتَقْبَلِ كَخُرُوجِ الدَّجَّالِ ، وَيَأْجُوجِ وَمَأْجُوجِ ، وَطُلُوعِ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا ، وَنُزُولِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ إِلَى الأَرْضِ وَنَحْوِ ذَلِكَ ، فَإِنَّ النَّسْخَ فِيهِ لا يَجُوزُ ، وَلا يَجُوزُ نَسْخُ إِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ ، لأَنَّ الإِجْمَاعَ لا يَكُونُ إِلا بَعْدَ مَوْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالنَّسْخُ لا يَجُوزُ بَعْدَ مَوْتِهِ وَلا يَجُوزُ نَسْخُ الْقِيَاسِ لأَنَّ الْقِيَاسَ تَابِعٌ لِلأُصُولِ ، وَالأُصُولُ ثَابِتَةٌ فَلا يَجُوزُ نَسْخُ تَابِعِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ومِقَسِّمٍ

صدوق حسن الحديث

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ عُمَارَةَ

متروك الحديث

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَمَّادٍ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ حَمَّادٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو حَامِدٍ ، أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأُسْتَوَائِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.