باب القول في العموم والخصوص


تفسير

رقم الحديث : 169

أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، نا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَأَنَا طَلْحَةُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الصَّقْرِ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ ، جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَكَمِ الْوَاسِطِيُّ ، أنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، نا أَبُو عُبَيْدٍ ، نا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : " فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا سورة النساء آية 71 ، وَفِي قَوْلِهِ : انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالا سورة التوبة آية 41 ، قَالَ : نَسَخَتْهَا وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ سورة التوبة آية 122 ، قَالَ : تَنْفِرُ طَائِفَةٌ ، وَتَمْكُثُ طَائِفَةٌ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَالْمَاكِثُونَ هُمُ الَّذِينَ يَتَفَقَّهُونَ فِي الدِّينِ ، وَيُنْذِرُونَ إِخْوَانَهُمْ ، إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ مِنَ الْغَزْوِ ، بِمَا نَزَلَ مِنْ قَضَاءِ اللَّهِ وَكِتَابِهِ وَحُدُودِهِ " . وَاللَّفْظُ لِحَدِيثِ أَبِي عُبَيْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَعُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة مأمون

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ ، جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَكَمِ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

طَلْحَةُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الصَّقْرِ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

أَبِي إِسْحَاقَ

إمام ثقة حافظ

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.