باب القول فيما يعرف به الاجماع ومن يعتبر قوله ومن لا يعتبر


تفسير

رقم الحديث : 297

أنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحِنَّائِيُّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ الْكُوفِيُّ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، نا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، أنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ فِي امْرَأَةٍ تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا وَهَى حَامِلٌ ، فَلَمْ تَلْبَثْ بَعْدَ وَفَاتِهِ إِلا قَلِيلا حَتَّى وَضَعَتْ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : تَعْتَدُّ آخِرَ الأَجَلَيْنِ ، وَقَالَ أَبُو سَلَمَةَ : إِذَا وَضَعَتْ مَا فِي بَطْنِهَا فَقَدْ حَلَّتْ ، وَانْقَضَتْ عِدَّتُهَا ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَإِنِّي أَقُولُ كَمَا قَالَ ابْنُ أَخِي ، قَالَ : فَبَعَثْنَا كُرَيْبًا مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، يَسْأَلُهَا عَنْ ذَلِكَ ؟ فَجَاءَنَا مِنْ عِنْدِهَا ، قَالَتْ : " تُوُفِّيَ زَوْجُ سُبَيْعَةَ الأَسْلَمِيَّةَ وَهِيَ حَامِلٌ ، فَلَمَّا وَضَعَتْ مَا فِي بَطْنِهَا ذَكَرَتْ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَهَا أَنْ تَزَوَّجَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة متقن

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحِنَّائِيُّ

ثقة مأمون