باب القول فيما يعرف به الاجماع ومن يعتبر قوله ومن لا يعتبر


تفسير

رقم الحديث : 289

أنا أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، أنا أَبُو عُمَرَ ، مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ ، نا عَمِّي ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ غَزْوَانِ الْحِمْصِيَّ ، حَدَّثَهُ : أَنَّ عَمْرَو بْنَ سَعْدٍ مَوْلَى غِفَارٍ ، حَدَّثَهُ أَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيَّ ، حَدَّثَهُ أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، حَدَّثَهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ تَفَرَّقَتْ عَلَى وَاحِدَةٍ وَثَمَانِينَ مِلَّةً ، وَسَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ مِلَّةً ، كُلُّهَا فِي النَّارِ غَيْرُ مِلَّةٍ وَاحِدَةٍ " ، قَالُوا : وَأَيَّةُ مِلَّةٍ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " الْجَمَاعَةُ " . قُلْتُ : وَمَنْ رَوَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ مِلَّةً أَكْثَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيَّ

ضعيف زاهد

عَمْرَو بْنَ سَعْدٍ

ثقة

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ غَزْوَانِ الْحِمْصِيَّ

مجهول الحال

عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

عَمِّي

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

أَبُو عُمَرَ ، مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.