باب القول فيما يعرف به الاجماع ومن يعتبر قوله ومن لا يعتبر


تفسير

رقم الحديث : 292

أنا الْقَاضِي أنا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ ، مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الأَثْرَمُ ، فِي سَنَةِ ثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِّيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ وَهُوَ الشَّيْبَانِيُّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : كَتَبَ عُمَرُ إِلَى شُرَيْحٍ : " أَنِ اقْضِ بِمَا فِي كِتَابِ اللَّهِ ، فَإِنْ أَتَاكَ أَمْرٌ لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، فَاقْضِ بِمَا سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنْ أَتَاكَ أَمْرٌ لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَمْ يَسُنُّهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْظُرْ مَا الَّذِي اجْتَمَعَ عَلَيْهِ النَّاسُ ، فَإِنْ جَاءَكَ أَمْرٌ لَمْ يَتَكَلَّمْ فِيهِ أَحَدٌ ، فَأَيَّ الأَمْرَيْنِ شِئْتَ ، فَخُذْ بِهِ ، إِنْ شِئْتَ فَتَقَدَّمْ ، وَإِنْ شِئْتَ فَتَأَخَّرْ وَلا أَرَى التَّأْخِيرَ إِلا خَيْرًا لَكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

الشَّعْبِيِّ ،

ثقة

سُلَيْمَانَ وَهُوَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِّيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ ، مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الأَثْرَمُ

ثقة

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.