باب القول فيما يعرف به الاجماع ومن يعتبر قوله ومن لا يعتبر


تفسير

رقم الحديث : 301

لَمَّا نا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، إِمْلاءً ، نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ ، نا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ وَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ هُوَ الطَّبَرَانِيُّ ، نا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ ، نا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، قَالا : نا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي ضَمْرَةُ بْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ ، يَقُولُ : وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ ، وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ هَذِهِ لَمَوْعِظَةُ مُوَدَّعٍ فَمَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا ؟ قَالَ : " قَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ ، لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا ، لا يَزِيغُ عَنْهَا بَعْدِي إِلا هَالِكٌ ، وَمَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلافًا كَثِيرًا ، فَعَلَيْكُمْ بِمَا عَرَفْتُمْ مِنْ سُنَّتِي ، وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ ، وَعَلَيْكَ بِالطَّاعَةِ ، وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا ، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ " . قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : سِيَاقُ حَدِيثِ أَسَدٍ فَإِنْ كَانَ عَلَى أَحَدِهِمَا أَكْثَرُ الصَّحَابَةِ ، وَعَلَى الآخَرِ أَقَلُّهُمْ إِلا أَنَّ مَعَ الأَقَلِّ إِمَامًا ، فَهُمَا سَوَاءٌ ، لأَنَّ مَعَ أَحَدِهِمَا زِيَادَةً عَدَدٌ ، وَمَعَ الآخَرِ إِمَامًا ، وَإِنِ اسْتَوَيَا فِي الْعَدَدِ وَالأَئِمَّةِ إِلا أَنَّ فِيَ أَحَدِهِمَا أَبَا بَكْرِ وَعُمَرَ ، أَوْ أَحَدَهُمَا ، فَفِي ذَلِكَ وَجْهَانِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّهُمَا سَوَاءٌ لِمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ

مقبول

ضَمْرَةُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ هُوَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.