باب ترتيب استعمال الادلة واستخراجها


تفسير

رقم الحديث : 346

أنا أنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادُ الْقَطَّانُ ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، نا إِدْرِيسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : أَتَيْتُ سَعِيدَ بْنَ أَبِي بُرْدَةَ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ رَسَائِلَ ، عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ الَّتِي كَانَ يَكْتُبُ بِهَا إِلَى أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، وَكَانَ أَبُو مُوسَى قَدْ أَوْصَى إِلَى أَبِي بُرْدَةَ ، فَأَخْرَجَ إِلَيَّ كُتُبًا ، فَرَأَيْتُ فِيَ كِتَابٍ مِنْهَا : أَمَّا بَعْدُ : " فَإِنَّ الْقَضَاءَ فَرِيضَةٌ مُحْكَمَةٌ ، وَسُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ ، فَافْهَمْ إِذَا أُدْلِيَ إِلَيْكَ ، فَإِنَّهُ لا يَنْفَعُ تَكَلُّمٌ بِحَقٍّ لا نَفَاذَ لَهُ ، آسِ بَيْنَ الاثْنَيْنِ فِي مَجْلِسِكَ وَوَجْهِكَ ، حَتَّى لا يَطْمَعَ شَرِيفٌ فِي حَيْفِكَ وَلا يَيْأَسَ وَضِيعٌ ، وَرُبَّمَا قَالَ : ضَعِيفٌ مِنْ عَدْلِكَ ، الْفَهْمَ الْفَهْمَ فِيمَا يَنْخَلِجُ فِي صَدْرِكَ ، وَرُبَّمَا قَالَ فِي نَفْسِكَ وَيُشْكِلُ عَلَيْكَ مَا لَمْ يَنْزِلْ فِي الْكِتَابِ وَلَمْ تَجْرِ بِهِ سُنَّةٌ ، وَاعْرِفِ الأَشْبَاهَ وَالأَمْثَالَ ، ثُمَّ قِسِ الأُمُورَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ وَانْظُرْ أَقْرَبُهَا إِلَى اللَّهِ ، وَأَشْبَهَهَا بِالْحَقِّ فَاتَّبِعْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

سَعِيدَ بْنَ أَبِي بُرْدَةَ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ

ثقة أمين

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادُ الْقَطَّانُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.