باب ترتيب استعمال الادلة واستخراجها


تفسير

رقم الحديث : 358

وَمِنَ السُّنَّةِ مَا أنا أَبُو الصَّهْبَاءِ ، وَلادُ بْنُ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ ، أنا أَبُو جَعْفَرٍ ، مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ الشَّيْبَانِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ ، أنا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، نا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ ، قَالَ : سَأَلْنَا سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ : عَنِ الْبَيْضَاءِ بِالسُّلْتِ فَكَرِهَهُ ، وَزَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ ، فَقَالَ : " أَيَنْقُصُ إِذَا جَفَّ ؟ " ، قَالُوا : نَعَمْ ، فَنَهَى عَنْهُ ، قَدْ عَلِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ الرُّطَبَ يَنْقُصُ إِذَا جَفَّ ، وَلَيْسَ فِي ذَلِكَ إِشْكَالٌ عَلَيْهِ وَلا عَلَى غَيْرِهِ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ بِالسُّؤَالِ عَنْهُ تَنْبِيهَهُمْ عَلَى الْمَعْنَى فِي التَّحْرِيمِ ، لِيَعْلَمُوا أَنَّ كُلَّ مَأْكُولٍ رَطْبٍ يَجِفَّ ، فَلا خَيْرَ فِيهِ بِشَيْءٍ مِنْ جِنْسِهِ رَطْبًا وَلا يَابِسًا ، وَمَثَلُ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ

مقبول

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرٍ ، مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

أَبُو الصَّهْبَاءِ ، وَلادُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.