باب ترتيب استعمال الادلة واستخراجها


تفسير

رقم الحديث : 363

وَمِنَ السُّنَّةِ نَحْوُ مَا أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ ، أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي قَيْسٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى بَنِي أَسَدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ مَوْلَى بَنِي شَيْبَانَ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ : مَا كَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَوْ قَالَ : مَا نَهَى عَنْهُ فِي الأَضَاحِي ؟ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَدِي أَقْصَرُ مِنْ يَدِهِ : " أَرْبَعٌ لا تُجْزِئُ : الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا ، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا ، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا ، وَالْكَسِيرَةُ الَّتِي لا تَتَّقِي " . قُلْتُ : فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ فِي الأُذُنِ نَقْصٌ ، أَوْ فِي السِّنِّ نَقْصٌ ، أَوْ فِي الْقَرْنِ نَقْصٌ ، قَالَ : " إِنَّ كَرِهْتَ شَيْئًا فَدَعْهُ ، وَلا تُحَرِّمْهُ عَلَى أَحَدٍ " . لَفْظُ الآيَةِ يَدُلُّ بِالتَّنْبِيهِ عِنْدَ سَمَاعِهِ عَلَى : أَنَّ الضَّرْبَ أَوْلَى بِالْمَنْعِ مِنَ التَّأْفِيفِ ، وَلَفْظُ الْحَدِيثِ يَدُلُّ عَلَى : أَنَّ الْعَمَى فِي الأُضْحِيَّةِ أَوْلَى بِالْمَنْعِ مِنَ الْعَوَرِ وَيْلِي مَا ذَكَرْنَا فِي الْبَيَانِ أَنْ تُذْكَرَ صِفَةٌ فَيُفْهَمُ مِنْ ذِكْرِهَا الْمَعْنَى الَّذِي تَتَضَمَّنُهُ تِلْكَ الصِّفَةُ مِنْ غَيْرِ جِهَةِ التَّنْبِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي قَيْسٍ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.