باب ترتيب استعمال الادلة واستخراجها


تفسير

رقم الحديث : 370

وَأَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ ، مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، أنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أنا الشَّافِعِيُّ ، أنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئبٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ : أَنَّهُ قَرَأَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّجْمِ ، فَلَمْ يَسْجُدْ فِيهَا " ، لَيْسَ فِي هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ تَضَادٌّ ، وَلا أَحَدُهُمَا نَاسِخٌ لِلآخَرِ ، وَفِيهِمَا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ سُجُودَ التِّلاوَةِ لَيْسَ بِحَتْمٍ ، لأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجَدَ فِي النَّجْمِ تَارَةً وَتَرَكَ السُّجُودَ فِيهَا تَارَةً أُخْرَى ، وَالْمُسْتَحَبُّ أَنْ لا يُتْرَكَ وَهَذَا اخْتِلافٌ مِنْ جِهَةِ الْمُبَاحِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ

ثقة

ابْنِ أَبِي ذِئبٍ

ثقة فقيه فاضل

ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ ، مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.