باب القول في السؤال ومباح النظر عن الحادثة والكلام فيها قبل وقوعها


تفسير

رقم الحديث : 402

وَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْبَصْرِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَايِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ النَّسَائِيُّ ، نا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَعْظَمَ الْمُسْلِمِينَ فِي الْمُسْلِمِينَ جُرْمًا ، رَجُلٌ سَأَلَ عَمَّا لَمْ يُحَرَّمْ فَحُرِّمَ مِنْ أَجْلِ مَسْأَلَتِهِ " . وَهَذَا الْمَعْنَى قَدِ ارْتَفَعَ بِمَوْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاسْتَقَرَّتْ أَحْكَامُ الشَّرِيعَةِ ، فَلا حَاظَرَ وَلا مُبِيحَ بَعْدَهُ وَيَدُلُّ عَلَى جَوَازِ السُّؤَالِ عَمَّا لَمْ يَكُنِ الْحَدِيثُ الَّذِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ النَّسَائِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَايِيُّ

الإمام المحدث الحجة

عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.