باب في السؤال والجواب وما يتعلق بهما من الكراهة والاستحباب


تفسير

رقم الحديث : 389

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْمِصْرِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ أَبِي مَطَرٍ الْقَاضِي ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكُثَيْرِيُّ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، نا مَالِكٌ ، أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ الزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ ، قَالَ لابْنِهِ : " لا تُجَادِلِ النَّاسَ بِالْقُرْآنِ ، فَإِنَّكَ لا تَسْتَطِيعُهُمْ وَلَكِنْ عَلَيْكَ بِالسُّنَّةِ " ، وَقَدْ تَحَاجَّ الْمُهَاجِرُونَ وَالأَنْصَارُ ، وَحَاجَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ الْخَوَارِجَ بِأَمْرِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَمَا أَنْكَرَ أَحَدٌ مِنَ الصَّحَابَةِ قَطُّ الْجِدَالَ فِي طَلَبِ الْحَقِّ ، وَأَمَّا التَّابِعُونَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ فَتَوَسَّعُوا فِي ذَلِكَ ، فَثَبَتَ أَنَّ الْجِدَالَ الْمَحْمُودَ هُوَ طَلَبُ الْحَقِّ وَنَصْرُهُ ، وَإِظْهَارُ الْبَاطِلِ وَبَيَانُ فَسَادِهِ ، وَأَنَّ الْخِصَامَ بِالْبَاطِلِ هُوَ اللَّدَدُ ، الَّذِي قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الأَلَدُّ الْخَصِمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ

صحابي

مَالِكٌ

له رؤية

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكُثَيْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.