باب في السؤال والجواب وما يتعلق بهما من الكراهة والاستحباب


تفسير

رقم الحديث : 431

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ طَاهِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّبَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، نا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الأُمَوِيُّ ، نا أَبِي ، نا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ : عَنِ الرَّجُلِ ، يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ فَيَبُتُّهَا ثُمَّ يَمُوتُ فِي عِدَّتِهَا ؟ فَقَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : " طَلَّقَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ امْرَأَتَهُ تَمَاضُرَ بِنْتَ الأَصْبَغِ الْكَلْبِيِّ ، ثُمَّ مَاتَ ، وَهِيَ فِي عِدَّتِهَا فَوَرِثَهَا عُثْمَانُ " ، فَاحْتَجَّ أَصْحَابُ أَبِي حَنِيفَةَ ، بِأَنَّ الصَّحَابَةَ أَجْمَعَتْ عَلَى تَوْرِيثِ تَمَاضُرَ ، هِيَ مَبْتُوتَةٌ فِي الْمَرَضِ فَقَالَ أَصْحَابُ الشَّافِعِيِّ : قَدْ خَالَفَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الأُمَوِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الطَّيِّبِ طَاهِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّبَرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.