باب الكلام في التقليد وما يسوغ منه وما لا يسوغ


تفسير

رقم الحديث : 457

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحِنَّائِيُّ ، نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ الْخُلْدِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَابِرٍ الطُّرَسُوسِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِيِّ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُسْلِمًا الْجَرْمِيَّ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، يَقُولُ : لَقِيَنِي أَبُو حَنِيفَةَ ، فَقَالَ لِي : لَوْ تَرَكْتَ كِتَابَةَ الْحَدِيثِ وَتَفَقَّهْتَ ، أَلَيْسَ كَانَ خَيْرًا ؟ قُلْتُ : أَفَلَيْسَ الْحَدِيثُ يَجْمَعُ الْفِقْهَ كُلَّهُ ؟ قَالَ : مَا تَقُولُ فِي امْرَأَةٍ ادَّعَتِ الْحَمْلَ وَأَنْكَرَ الزَّوْجُ ؟ فَقُلْتُ لَهُ : حَدَّثَنِي عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لاعَنَ بِالْحَمْلِ ، فَتَرَكَنِي ، فَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ إِذَا رَآنِي فِي طَرِيقٍ يَأْخُذُ فِي طَرِيقٍ آخَرَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ

ضعيف الحديث

وَكِيعًا

ثقة حافظ إمام

مُسْلِمًا الْجَرْمِيَّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِيِّ الْعَسْكَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَابِرٍ الطُّرَسُوسِيُّ

منكر الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ الْخُلْدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحِنَّائِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.