باب اخلاص النية والقصد بالتفقه وجه الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 461

أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَرَّاقُ ، وَأَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، قَالا : نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، أنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيِّ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ وَهُوَ يَعِظُهُ : " اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ : شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ " ، وَلَيَسْتَعْمِلِ الْجَدَّ فِي أَمْرِهِ ، وَإِخْلاصَ النِّيَّةِ فِي قَصْدِهِ ، وَالرَّغْبَةَ إِلَى اللَّهِ فِي أَنْ يَرْزُقَهُ عِلْمًا يُوَفِّقَهُ فِيهِ ، وَيَعِيذَهُ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْتَفِعُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيِّ

ثقة

زِيَادِ بْنِ الْجَرَّاحِ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

وَأَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَرَّاقُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.