باب اخلاص النية والقصد بالتفقه وجه الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 473

أنا بِهِ أنا بِهِ أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْوَكِيلُ ، قَالا : أنا أَبُو الْحَسَنِ : مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ التَّمِيمِيّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ الْجُلُودِيُّ ، عَنِ ابْنِ زَكَوَيْهِ ، عَنِ الْعُتْبِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : " يَا طَالِبَ الْعِلْمِ ، إِنَّ الْعِلْمَ ذُو فَضَائِلَ كَثِيرَةٍ : فَرَأْسُهُ التَّوَاضُعُ ، وَعَيْنُهُ الْبَرَاءَةُ مِنَ الْحَسَدِ ، وَأُذُنُهُ الْفَهْمُ ، وَلِسَانُهُ الصِّدْقُ ، وَحِفْظُهُ الْفَحْصُ ، وَقَلْبُهُ حُسْنُ النِّيَّةِ ، وَعَقْلُهُ مَعْرِفَةُ الأَشْيَاءِ وَالأُمُورُ الْوَاجِبَةُ ، وَيَدُهُ الرَّحْمَةُ ، وَرِجْلُهُ زِيَادَةُ الْعُلَمَاءِ ، وَهِمَّتُهُ السَّلامَةُ ، وَحِكْمَتُهُ الْوَرَعُ ، وَمُسَتَقَرُّهُ النَّجَاةُ ، وَقَائِدُهُ الْعَافِيَةُ ، وَمَرْكَبُهُ الْوَفَاءُ ، وَسِلاحُهُ لِينُ الْكَلِمَةِ ، وَسَيْفُهُ الرِّضَا ، وَفَرَسُهُ الْمُدَارَاةِ ، وَجَيْشُهُ مُحَاوَرَةُ الْعُلَمَاءِ ، وَمَالُهُ الأَدَبُ ، وَذَخِيرَتُهُ اجْتِنَابُ الذُّنُوبِ ، وَزَادُهُ الْمَعْرُوفُ ، وَمَاؤُهُ الْمُوَادَعَةُ ، وَدَلِيلُهُ الْهُدَى ، وَرَفِيقُهُ صُحْبَةُ الأَخْيَارِ " ، وَيَكُونُ قَدْ أَخَذَ فِقْهَهُ مِنْ أَفْوَاهِ الْعُلَمَاءِ ، لا مِنَ الصُّحُفِ ، فَقَدْ : .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبُو الْحَسَنِ : مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ التَّمِيمِيّ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْوَكِيلُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.