باب القول في التحفظ واوقاته واصلاح ما يعرض من علله وافاته


تفسير

رقم الحديث : 489

أنا الْبُرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ الْمَحْمُودِيِّ ، حَدَّثَكُمُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَتْ عِنْدِي امْرَأَةٌ ، فَدَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَنْ هَذِهِ ؟ " ، فَقُلْتُ : فُلانَةُ ، لا تَنَامُ اللَّيْلَ ، تَذْكُرُ مِنْ صَلاتِهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَهْ ، عَلَيْكُمْ مَا تُطِيقُونَ ، فَوَاللَّهِ لا يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا " ، وَيَسْتَصْلِحُ الْمُتَعَلِّمُ نَفْسَهُ بِبَعْضِ الأَمْرِ مِنْ أَخْذِهِ نَصِيبًا مِنَ الدَّعَةِ وَالرَّاحَةِ وَاللَّذَةِ فَإِنَّ ذَلِكَ يَعْقُبُهُ مَنْفَعَةٌ بَيِّنَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامٍ

ثقة إمام في الحديث

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ الْمَحْمُودِيِّ

مجهول الحال

الْبُرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.