باب ذكر اخلاق الفقيه وادابه وما يلزمه استعماله مع تلاميذه واصحابه


تفسير

رقم الحديث : 510

أنا أنا أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمُحْسِنِ التَّنُوخِيُّ ، قَالُوا : أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلْقِ بْنِ الْمَرْزَبَانِ ، نا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بِشْرٌ أَبُو نَصْرٍ : أَنَّ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ ، دَخَلَ عَلَى مُعَاوِيَةَ ، وَعِنْدَهُ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ ، فَسَلَّمَ ثُمَّ جَلَسَ ، ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ أَنْ نَهَضَ ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : مَا أَكْمَلَ مُرُوءَةَ هَذَا الْفَتَى ، فَقَالَ عَمْرٌو : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ : " إِنَّهُ أَخَذَ بِأَخْلاقٍ أَرْبَعَةٍ ، وَتَرَكَ أَخْلاقًا ثَلاثَةً : إِنَّهُ أَخَذَ بِأَحْسَنِ الْخُلُقِ الْبِشْرِ إِذَا لَقِيَ ، وَأَحْسَنِ الْحَدِيثِ إِذَا حَدَّثَ ، وَبِأَحْسَنِ الاسْتِمَاعِ إِذَا حُدِّثَ ، وَبِأَيْسَرِ الْمُؤْنَةِ إِذَا خُولِفَ ، وَتَرَكَ مُزَاحَ مَنْ لا يُوثَقُ بِعَقْلِهِ وَلا دِينِهِ ، وَتَرَكَ مُجَالَسَةَ لِئَامِ النَّاسِ ، وَتَرَكَ مِنَ الْكَلامِ مَا يُعْتَذَرُ مِنْهُ " ، وَيَنْبَغِي لِلْفَقِيهِ أَنْ يَتَأَلَّفَ الْمُتَفَقِّهَةَ بِالْمَعُونَةِ لَهُمْ عَلَى حَسِيبِ إِمْكَانِهِ وَالانْبِسَاطِ إِلَيْهِمْ وَالتَّخَلُّقِ مَعَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرٌو

صحابي

بِشْرٌ أَبُو نَصْرٍ

مجهول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ

ثقة

مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

وَعَلِيُّ بْنُ الْمُحْسِنِ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.