باب ذكر شروط من يصلح للفتوى


تفسير

رقم الحديث : 647

أنا أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدِّلُ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ الْبَرْذَعِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ جَمِيلٍ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، أنا مَعْمَرُ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ : أَنَّ عُمَرَ ، كَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ يُعَاتِبُهُ فِي التَّأَنِّي ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ : " أَمَا بَعْدُ ، فَإِنَّ التَّفَهُّمَ فِي الْخَبَرِ زِيَادَةٌ وَرُشْدٌ ، وَإِنَّ الرَّشِيدَ مِنْ رَشِدَ عَنِ الْعَجَلَةِ ، وَإِنَّ الْخَائِبَ مَنْ خَابَ عَنِ الأَنَاةِ ، وَإِنَّ الْمُتَثَبِّتَ مُصِيبٌ أَوْ كَادَ أَنْ يَكُونَ مُصِيبًا ، وَإِنَّ الْعَجِلَ مُخْطِئٌ ، أَوْ كَادَ أَنْ يَكُونَ مُخْطِئًا ، وَإِنَّ مَنْ لا يَنْفَعُهُ الرِّفْقُ يُضِيرُهُ الْخَرْقُ ، وَمَنْ لا تَنْفَعُهُ التَّجَارِبُ لا يُدْرِكُ الْمَعَالِيَ " ، وَمَتَى كَانَتِ الْمَسْأَلَةُ ذَاتُ أَقْسَامٍ لَمْ تُفَصَّلْ فِي السُّؤَالِ ، لَمْ يَجُزْ أَنْ يَضَعَ جَوَابَهُ عَلَى بَعْضِهَا فَقَطْ ، وَالْقِسْمُ الآخَرُ عِنْدَهُ بِخِلافِهِ ، بَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُقَسِّمَ الْمَسْأَلَةَ ، فَيَقُولُ : إِنْ كَانَ كَذَا ، فَالْحُكْمُ فِيهِ كَذَا ، أَوْ إِنْ كَانَ كَذَا ، فَالْحُكْمُ فِيهِ كَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةُ

صحابي

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

مَعْمَرُ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

أَحْمَدُ بْنُ جَمِيلٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ الْبَرْذَعِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.