باب الزجر عن التسرع الى الفتوى مخافة الزلل


تفسير

رقم الحديث : 608

أنا أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الأَزْرَقُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ يَحْيَى الآدَمِيُّ ، نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْخُرَاسَانِيُّ ، نا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، وَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمُؤَدِّبُ أَخُو أَبِي مُحَمَّدٍ الْخَلالِ ، قَالَ : أنا جِبْرِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْعَدْلُ ، بِهَمَذَانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حَيَوَيْهِ النَّحَّاسُ ، نا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، نا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، وَزَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، قَالا : نا يَزِيدُ بْنُ عُقْبَةَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، قَالَ : لَقِيَ ابْنُ عُمَرَ جَابِرَ بْنَ زَيْدٍ وَهُوَ يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ ، فَقَالَ : " يَا جَابِرُ ، إِنَّكَ مِنْ فُقَهَاءِ الْبَصْرَةِ ، وَإِنَّكَ تُسْتَفْتَى ، فَلا تُفْتِيَنَّ إِلا بِقُرْآنٍ نَاطِقٍ ، أَوْ سُنَّةٍ مَاضِيَةٍ ، فَإِنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ ذَلِكَ ، وَإِلا فَقَدْ هَلَكْتَ وَأَهْلَكْتَ " وَاللَّفْظُ لِحَدِيثِ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

وَزَيْدُ بْنُ حُبَابٍ

صدوق حسن الحديث

الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى

ثقة ثبت ربما أغرب

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حَيَوَيْهِ النَّحَّاسُ

متروك الحديث

الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى

ثقة ثبت ربما أغرب

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْخُرَاسَانِيُّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ

من الحفاظ الكبار الثقات

أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ يَحْيَى الآدَمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.