باب الزجر عن التسرع الى الفتوى مخافة الزلل


تفسير

رقم الحديث : 629

أنا أنا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ قَالَ : قَرَأْنَا عَلَى أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيِّ ، أَخْبَرَكَ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْحِنَّائِيُّ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، نا أَبِي ، نا شُعْبَةُ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، حَدَّثَنَا ، قَالَ : اخْتَلَفَ أَهْلُ الْكُوفَةِ فِي هَذِهِ الآيَةِ : وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا سورة النساء آية 93 ، فَرَحَلْتُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْهَا ، فَقَالَ : " لَقَدْ أُنْزِلَتْ آخِرَ مَا أُنْزِلَ ، ثُمَّ مَا نَسَخَهَا شَيْءٌ " وَإِذَا قَصَدَ أَهْلَ مَحِلَّهُ لِلاسْتِفْتَاءِ عَمَّا نَزَلَ بِهِ ، فَعَلَيْهِ أَنْ يَسْأَلَ مَنْ يَثِقُ بِدِينِهِ وَيَسْكُنُ إِلَى أَمَانَتِهِ عَنْ أَعْلَمِهِمْ وَأَمْثَلِهِمْ ، لِيَقْصِدَهُ وَيَؤُمَّ نَحْوَهُ ، فَلَيْسَ كُلُّ مَنِ ادَّعَى الْعِلْمَ أَحْرَزَهُ ، وَلا كُلُّ مَنِ انْتَسَبَ إِلَيْهِ كَانَ مِنْ أَهْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

الْمُغِيرَةِ بْنِ النُّعْمَانِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيِّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.