باب ما جاء في الاحجام عن الجواب اذا خفي على المسئول وجه الصواب


تفسير

رقم الحديث : 616

كَمَا أنا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ ، نا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ يَعْنِي الْوَاسِطِيَّ ، وَاللَّفْظُ لِعَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا يَزِيدُ ، هُوَ ابْنُ هَارُونَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ : عَنِ الْمَسْحِ ، عَلَى الْخُفَّيْنِ ، فَقَالَتْ : سَلْ عَلِيًّا ، فَإِنَّهُ أَعْلَمُ مِنِّي بِهَذَا ، وَقَدْ كَانَ يُسَافَرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَسَأَلْتُ ، عَلِيًّا ، فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ " ، يَعْنِي لِلْمُسَافِرِ " وَلِلْمُقِيمِ يَوْمًا وَلَيْلَةً " ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ هُنَا مَنْ يُسْتَفْتَى غَيْرُهُ لَزِمَهُ الإِمْسَاكُ عَنْهُ ، وَتَرْكُ الْجَوَابِ فِيهِ مَا لَمْ يَتَّضِحْ لَهُ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى ، يَقُولُ : وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا سورة الإسراء آية 36 .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

الْحَجَّاجِ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

يَزِيدُ ، هُوَ ابْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ يَعْنِي الْوَاسِطِيَّ

ثقة

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ

الإمام المحدث الحجة

عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ