باب ما جاء في الاحجام عن الجواب اذا خفي على المسئول وجه الصواب


تفسير

رقم الحديث : 611

وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ ، فِيمَا أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ يَحْيَى الْعَلَوِيُّ الزَّيْدِيُّ الْكُوفِيُّ ، أنا أَبُو الْمُثَنَّى مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الدِّهْقَانُ ، بِالْكُوفَةِ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْبَزَّازُ ، نا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ أَبِي جَمِيلَةَ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، لا تَسْأَلِ الإِمَارَةَ ، فَإِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا ، وَإِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا " ، فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : فَقَدْ قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : سَلُونِي قَبْلَ أَنْ تَفْقِدُونِي ؟ قِيلَ لَهُ : الْخَبَرُ عَنْهُ بِذَلِكَ مَعْرُوفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

عَوْفِ بْنِ أَبِي جَمِيلَةَ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمُثَنَّى مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الدِّهْقَانُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ يَحْيَى الْعَلَوِيُّ الزَّيْدِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.