باب ما جاء في الاحجام عن الجواب اذا خفي على المسئول وجه الصواب


تفسير

رقم الحديث : 614

وَأَنَا وَأَنَا ابْنُ رَوْحٍ ، وَابْنُ فَهْدٍ ، قَالا : أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكُهَيْلِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، نا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : أُرَاهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " سَلُونِي إِلا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ " . قُلْتُ : وَإِنَّمَا كَانَ يَقُولُ هَذَا الْقَوْلَ وَقَدِ انْتَهَى الأَمْرُ إِلَيْهِ ، وَتَعَيَّنَتِ الْفَتْوَى عَلَيْهِ ، وَانْقَرَضَتِ الْفُقَهَاءُ مِنَ الصَّحَابَةِ سِوَاهُ ، وَحَصَلَ فِي جَمْعِ أَكْثَرِهِمْ عَامَّةً ، وَلَوْلا ذَاكَ مَا بُلِيَ بِهِ ، أَلا تَرَى أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ هَذَا فِي عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ وَلا فِي عَهْدِ عُمَرَ ، لأَنَّهُ قَدْ كَانَ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ جَمَاعَةٌ يَكْفُونَ أَمْرَ الْفَتْوَى ثُمَّ مِنْ أَيْنَ بَعْدَ عَلِيٍّ مِثْلُهُ ، حَتَّى يَقُولَ هَذَا الْقَوْلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.