ما جاء في ذكر بناء قريش الكعبة في الجاهلية


تفسير

رقم الحديث : 189

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ : " أَنَّ فَاخِتَةَ ابْنَةَ زُهَيْرِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ، وَهِيَ أُمُّ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، دَخَلَتِ الْكَعْبَةَ وَهِيَ حَامِلٌ ، فَأَدْرَكَهَا الْمَخَاضُ فِيهَا ، فَوَلَدَتْ حَكِيمًا فِي الْكَعْبَةِ ، فَحُمِلَتْ فِي نِطْعٍ ، وَأُخِذَ مَا تَحْتَ مَثْبِرِهَا ، فَغُسِلَ عِنْدَ حَوْضِ زَمْزَمَ ، وَأُخِذَتْ ثِيَابُهَا الَّتِي وَلَدَتْ فِيهَا ، فَجُعِلَتْ لَقًا ، وَاللَّقَا : أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَطُوفُ أَحَدٌ بِالْبَيْتِ إِلا عُرْيَانًا ، إِلا الْحُمْسَ ، فَإِنَّهُمْ كَانُوا يَطُوفُونَ بِالْبَيْتِ وَعَلَيْهِمُ الثِّيَابُ ، وَكَانَ مَنْ طَافَ مِنْ غَيْرِ الْحُمْسِ فِي ثِيَابِهِ ، فَإِذَا طَافَ الرَّجُلُ أَوِ الْمَرْأَةُ ، وَفَرَغَ مِنْ طَوَافِهِ ، جَاءَ بِثِيَابِهِ الَّتِي طَافَ فِيهَا ، فَطَرَحَهَا حَوْلَ الْبَيْتِ ، فَلا يَمَسُّهَا أَحَدٌ ، وَلا يُحَرِّكُهَا ، حَتَّى تَبْلَى مِنْ وَطْءِ الأَقْدَامِ ، وَمِنَ الشَّمْسِ وَالرِّيَاحِ وَالْمَطَرِ " وَقَالَ وَرَقَةُ بْنُ نَوْفَلٍ يَذْكُرُ اللَّقَا : كَفَى حَزَنًا كَرَّى عَلَيْهِ كَأَنَّهُ لَقًا بَيْنَ أَيْدِي الطَّائِفِينَ حَرِيمُ يَقُولُ : لا يُمَسُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.