ذكر من كسا الكعبة في الجاهلية


تفسير

رقم الحديث : 241

حَدَّثَنَا جَدِّي ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ الزَّنْجِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : " كَانَ فِي الْكَعْبَةِ عَلَى يَمِينِ مَنْ دَخَلَهَا ، جُبٌّ عَمِيقٌ ، حَفَرَهُ إِبْرَاهِيمُ خَلِيلُ الرَّحْمَنِ ، وَإِسْمَاعِيلُ عَلَيْهِمَا السَّلامُ ، حِينَ رَفَعَ الْقَوَاعِدَ ، وَكَانَ يَكُونُ فِيهِ مَا يُهْدَى لِلْكَعْبَةِ مِنْ حُلِيٍّ ، أَوْ ذَهَبٍ ، أَوْ فِضَّةٍ ، أَوْ طِيبٍ ، أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ ، وَكَانَتِ الْكَعْبَةُ لَيْسَ لَهَا سَقْفٌ ، فَسُرِقَ مِنْهَا عَلَى عَهْدِ جُرْهُمٍ مَالٌ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ ، وَكَانَتْ جُرْهُمٌ تَرْتَضِي لِذَلِكَ رَجُلا يَكُونُ عَلَيْهِ يَحْرُسُهُ ، فَبَيْنَا رَجُلٌ مِمَّنَ ارْتَضَوْهُ عِنْدَهَا ، إِذْ سَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ ، فَانْتَظَرَ حَتَّى إِذَا انْتَصَفَ النَّهَارُ ، وَقَلِصَتِ الظِّلالُ ، وَقَامَتِ الْمَجَالِسُ ، وَانْقَطَعَتِ الطُّرُقُ ، وَمَكَّةُ إِذْ ذَاكَ شَدِيدَةُ الْحَرِّ ، بَسَطَ رِدَاءَهُ ، ثُمَّ نَزَلَ فِي الْبِئْرِ ، فَأَخْرَجَ مَا فِيهَا ، فَجَعَلَهُ فِي ثَوْبِهِ ، فَأَرْسَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حَجَرًا مِنَ الْبِئْرِ ، فَحَبَسَهُ ، حَتَّى رَاحَ النَّاسُ ، فَوَجَدُوهُ ، فَأَخْرَجُوهُ ، وَأَعَادُوا مَا وَجَدُوا فِي ثَوْبِهِ فِي الْبِئْرِ ، فَسُمِّيَتْ تِلْكُ الْبِئْرُ : الأَخْسَفَ ، فَلَمَّا أَنْ خُسِفَ بِالْجُرْهُمِيِّ ، وَحَبَسَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، بَعَثَ اللَّهُ عِنْدَ ذَلِكَ ثُعْبَانًا ، وَأَسْكَنَهُ فِي ذَلِكَ الْجُبِّ فِي بَطْنِ الْكَعْبَةِ أَكْثَرَ مِنْ خَمْسِمِائَةٍ سَنَةٍ ، يَحْرُسُ مَا فِيهِ ، فَلا يَدْخُلُهُ أَحَدٌ إِلا رَفَعَ رَأْسَهُ وَفَتَحَ فَاهُ ، فَلا يَرَاهُ أَحَدٌ إِلا ذُعِرَ مِنْهُ ، وَكَانَ رُبَّمَا يُشْرِفُ عَلَى جِدَارِ الْكَعْبَةِ ، فَأَقَامَ كَذَلِكَ فِي زَمَنِ جُرْهُمٍ ، وَزَمَنِ خُزَاعَةَ ، وَصَدْرًا مِنْ عَصْرِ قُرَيْشٍ ، حَتَّى اجْتَمَعَتْ قُرَيْشٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ عَلَى هَدْمِ الْبَيْتِ وَعِمَارَتِهِ ، فَحَالَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ هَدْمِهِ ، حَتَّى دَعَتْ قُرَيْشٌ عِنْدَ الْمَقَامِ عَلَيْهِ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهُمْ ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ غُلامٌ لَمْ يَنْزِلْ عَلَيْهِ الْوَحْيُ بَعْدُ ، فَجَاءَ عُقَابٌ فَاخْتَطَفَهُ ، ثُمَّ طَارَ بِهِ نَحْوَ أَجْيَادٍ الصَّغِيرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.