ما جاء في دفع النبي صلى الله عليه وسلم المفتاح الى عثمان بن طلحة


تفسير

رقم الحديث : 235

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : " لَمَّا أَرَادَ ابْنُ الزُّبَيْرِ هَدْمَ الْكَعْبَةِ ، سَأَلَ رِجَالا مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ : مِنْ أَيْنَ كَانَتْ قُرَيْشٌ أَخَذَتْ حِجَارَةَ الْكَعْبَةِ حِينَ بَنَتْهَا ؟ فَأُخْبِرَ أَنَّهُمْ بَنَوْهَا مِنْ حِرَاءٍ وَمِنْ ثَبِيرٍ وَمِنَ الْمُقَطَّعِ ، وَهُوَ الْجَبَلُ الْمُشْرِفُ عَلَى مَسْجِدِ الْقَاسِمِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ خَلَفِ بْنِ الأَسْوَدِ الْخُزَاعِيِّ ، عَلَى يَمِينِ مَنْ أَرَادَ الْمُشَاشَ مِنْ مَكَّةَ مُشْرِفًا عَلَى الطَّرِيقِ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ الْمُقَطَّعَ ؛ لأَنَّهُ جَبَلٌ صُلْبُ الْحِجَارَةِ ، فَكَانَ يُوقَدُ بِالنَّارِ ، ثُمَّ يُقْطَعُ ، وَيُقَالُ : إِنَّمَا سُمِّيَ الْمُقَطَّعَ ؛ لأَنَّ أَهْلَ الْجَاهِلِيَّةِ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، كَانُوا إِذَا خَرَجُوا مِنْ مَكَّةَ ، قَلَّدُوا أَنْفُسِهِمْ وَرَوَاحِلَهُمْ مِنْ عِضَاةِ الْحَرَمِ ، فَإِذَا لَقِيَهُمْ أَحَدٌ ، قَالُوا : هَذَا مِنْ أَهْلِ اللَّهِ ، فَلا يُعْرَضُ لَهُ ، حَتَّى إِذَا دَخَلُوا الْحَرَمَ آمَنُوا ، فَصَارُوا عِنْدَ الْمُقَطَّعِ ، فَقَطَعُوا قَلائِدَهُمْ ، وَقَلائِدَ رَوَاحِلِهِمُ ، الَّتِي مِنْ عِضَاةِ الْحَرَمِ هُنَالِكَ ، فَسُمِّيَ بِذَلِكَ الْمُقَطَّعَ ، وَمِنْ قَافِيَةِ الْخَنْدَمَةِ ، وَالْخَنْدَمَةُ : جَبَلٌ فِي ظَهْرِ أَبِي قُبَيْسٍ مِنْ ظَهْرِهَا الْمُشْرِفِ عَلَى دَارِ أَبِي صَيْفِيٍّ الْمَخْزُومِيِّ ، فِي شِعْبِ آلِ سُفْيَانَ ، دُونَ شِعْبِ الْخُوزِ ، وَذَلِكَ الْمَوْضِعُ عَنْ يَمِينِ مَنِ انْحَدَرَ مِنَ الثَّنِيَّةِ الَّتِي يَسْلُكُ فِيهَا مِنْ شِعْبِ ابْنِ عَامِرٍ إِلَى شِعْبِ آلِ سُفْيَانَ ، ثُمَّ إِلَى مِنًى ، وَهَذَا الْمَوْضِعُ مُرْتَفِعٌ فِي الْجَبَلِ ، مَوْضِعُ مَقْلَعِهِ بَيْنَ هَذِهِ الثَّنِيَّةِ وَبَيْنَ الثَّنِيَّةِ الَّتِي تُشْرِفُ عَلَى شِعْبِ الْخُوزِ ، يَسْلُكُ مِنْهَا مِنْ مِنًى إِلَى مَكَّةَ مَنْ سَلَكَ شِعْبَ الْخُوزِ ، وَمِنْ جَبَلٍ عِنْدَ الثَّنِيَّةِ الْبَيْضَاءِ ، الَّتِي فِي طَرِيقِ جُدَّةَ ، وَهُوَ الْجَبَلُ الْمُشْرِفُ عَلَى ذِي طُوًى ، وَيُقَالُ لَهُ حَلْحَلَةُ . قَالَ جَدِّي : وَمِنْهُ بُنِيَتْ دَارُ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، الَّتِي عَلَى الصَّيَارِفَةِ بِمَكَّةَ ، وَمِنْ جَبَلٍ بِأَسْفَلِ مَكَّةَ ، عَنْ يَسَارِ مَنِ انْحَدَرَ مِنْ ثَنِيَّةِ بَنِي عَضَلٍ ، وَيُقَالُ لِهَذَا الْجَبَلِ : مَقْلَعُ الْكَعْبَةِ ، وَمِنْ مُزْدَلِفَةَ مِنْ حَجَرٍ بِهَا ، يُقَالُ لَهُ : الْمَفْجَرِيُّ . فَهَذِهِ الْجِبَالُ السَّبْعَةُ الَّتِي يَعْرِفُهَا أَهْلُ الْعِلْمِ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، أَنَّهَا مَقْلَعُ الْكَعْبَةِ . قَالَ مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ : وَلَمْ يَثْبُتْ عِنْدَنَا أَنَّهَا بُنِيَتْ مِنْ غَيْرِ هَذِهِ الأَجْبُلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.