وَحَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، عَنْ أَشْيَاخِهِ ، قَالُوا : " فَلَمَّا أَشْرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ لُبِطَ بِالنَّاسِ حَوْلَ الْكَعْبَةِ ، خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُطْبَتَهُ وَقَدْ كَتَبْنَاهَا فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ مِنْ كِتَابِنَا بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ ثُمَّ نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَهُ الْمِفْتَاحُ ، فَتَنَحَّى نَاحِيَةً مِنَ الْمَسْجِدِ ، فَجَلَسَ ، وَكَانَ قَدْ قَبَضَ السِّقَايَةَ مِنَ الْعَبَّاسِ ، وَقَبَضَ الْمِفْتَاحَ مِنْ عُثْمَانَ بْنِ طَلْحَةَ ، فَلَمَّا جَلَسَ ، بَسَطَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ يَدَهُ ، فَقَالَ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اجْمَعْ لَنَا الْحِجَابَةَ وَالسِّقَايَةَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُعْطِيكُمْ مَا تُرْزَءُونَ فِيهِ ، وَلا أُعْطِيكُمْ مَا تُرْزَءُونَ مِنْهُ " . ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْعُ لِي عُثْمَانَ " . فَقَامَ عُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لِعُثْمَانَ بْنِ طَلْحَةَ يَوْمًا ، وَهُوَ بِمَكَّةَ يَدْعُوهُ إِلَى الإِسْلامِ ، وَمَعَ عُثْمَانَ الْمِفْتَاحُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَعَلَّكَ سَتَرَى هَذَا الْمِفْتَاحَ يَوْمًا بِيَدِي ، أَضَعُهُ حَيْثُ شِئْتُ " . فَقَالَ عُثْمَانُ : لَقَدْ هَلَكَتْ قُرَيْشٌ يَوْمَئِذٍ إِذًا وَذَلَّتْ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَلْ عَزَّتْ وَعَمَرَتْ يَوْمَئِذٍ يَا عُثْمَانُ " . قَالَ عُثْمَانُ : فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ أَخْذِهِ الْمِفْتَاحَ ، فَذَكَرْتُ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَا كَانَ قَالَ لِي ، فَأَقْبَلْتُ ، فَاسْتَقْبَلْتُهُ بِبِشْرٍ ، وَاسْتَقْبَلَنِي بِبِشْرٍ ، ثُمَّ قَالَ : " خُذُوهَا يَا بَنِي أَبِي طَلْحَةَ تَالِدَةً خَالِدَةً ، لا يَنْزِعُهَا مِنْكُمْ إِلا ظَالِمٌ ، يَا عُثْمَانُ ، إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى اسْتَأْمَنَكُمْ عَلَى بَيْتِهِ ، فَخُذُوهَا بِأَمَانَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . قَالَ عُثْمَانُ : فَلَمَّا وَلَّيْتُ نَادَانِي ، فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَمْ يَكُنِ الَّذِي قُلْتُ لَكَ " ؟ قَالَ : فَذَكَرْتُ قَوْلَهُ بِمَكَّةَ ، فَقُلْتُ : بَلَى ، أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ . فَأَعْطَاهُ الْمِفْتَاحَ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُضْطَبِعٌ عَلَيْهِ بِثَوْبِهِ ، وَقَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ : " غَيِّبُوهُ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَشْيَاخِهِ | اسم مبهم | |
الْوَاقِدِيِّ | محمد بن عمر الواقدي / ولد في :130 / توفي في :207 | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ | محمد بن إدريس الشافعي / ولد في :150 / توفي في :204 | المجدد لأمر الدين على رأس المائتين |
جَدِّي | أحمد بن محمد الغساني | ثقة |