باب ما ذكر من النزول بمنى واين منزل النبي صلى الله عليه وسلم بمنى


تفسير

رقم الحديث : 897

قَالَ جَدِّي فَحَدَّثَنِي سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : لَمْ يَكُنِ الْمَطَرُ عَامَ الْجُحَافِ عَلَى مَكَّةَ إِلا شَيْئًا يَسِيرًا ، وَإِنَّمَا كَانَتْ شِدَّتُهُ بِأَعْلَى الْوَادِي ، قَالَ : فَصَبَّحَهُمْ يَوْمَ التَّرْوِيَةِ بِالْغَبَشِ قَبْلَ صَلاةِ الصُّبْحِ ، فَذَهَبَ بِهِمْ وَبِمَتَاعِهِمْ ، وَدَخَلَ الْمَسْجِدَ ، وَأَحَاطَ بِالْكَعْبَةِ ، وَجَاءَ دَفْعَةً وَاحِدَةً ، وَهَدَمَ الدُّورَ وَالشَّوَارِعَ عَلَى الْوَادِي ، وَقَتَلَ الْهَدْمُ نَاسًا كَثِيرًا ، وَرَقَى النَّاسُ فِي الْجِبَالِ وَاعْتَصَمُوا بِهَا ، فَسُمِّيَ بِذَلِكَ الْجُحَافَ . وَقَالَ فِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عُمَارَةَ : لَمْ تَرَ عَيْنِي مِثْلَ يَوْمِ الاثْنَيْن أَكْثَرَ مَحْزُونًا وَأَبْكَى لِلْعَيْن إِذْ خَرَجَ الْمُخَبَّئَاتُ يَسْعَيْن سَوَانِدًا فِي الْجَبَلَيْنِ يَرْقَيْن فَكُتِبَ فِي ذَلِكَ إِلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فَفَزِعَ لِذَلِكَ ، وَبَعَثَ بِمَالٍ عَظِيمٍ ، وَكَتَبَ إِلَى عَامِلِهِ عَلَى مَكَّةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُفْيَانَ الْمَخْزُومِيِّ ، وَيُقَالُ : بَلْ كَانَ عَامِلُهُ الْحَارِثَ بْنَ الْمَخْزُومِيِّ ، يَأْمُرُهُ بِعَمَلِ ضَفَائِرَ لِلدُّورِ الشَّارِعَةِ عَلَى الْوَادِي لِلنَّاسِ مِنَ الْمَالِ الَّذِي بَعَثَ بِهِ ، وَعَمِلَ رَدْمًا عَلَى أَفْوَاهِ السِّكَكِ يُحَصِّنُ بِهَا دُورَ النَّاسِ مِنَ السُّيُولِ ، وَبَعَثَ رَجُلا نَصْرَانِيًّا وَمُهَنْدِسًا فِي عَمَلِ ضَفَائِرِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، وَضَفَائِرِ الدُّورِ فِي جَنْبَتَيِ الْوَادِي ، وَكَانَ مِنْ ذَلِكَ الرَّدْمُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ رَدْمُ الْحِزَامِيَّةِ عَلَى فُوَّهَةِ خَطِّ الْحِزَامِيَّةِ ، وَالرَّدْمُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ رَدْمُ بَنِي جُمَحٍ ، وَلَيْسَ لَهُمْ ، وَلَكِنَّهُ لِبَنِي قُرَادٍ الْفِهْرِيِّينَ ، فَغَلَبَ عَلَيْهِ رَدْمُ بَنِي جُمَحٍ ، وَلَهُ يَقُولُ الشَّاعِرُ : سَأَمْلِكُ عِبْرَةً وَأُفِيضُ أُخْرَى إِذَا جَاوَزْتُ رَدْمَ بَنِي قُرَادِ قَالَ : فَأَمَرَ عَامِلُهُ بِالصَّخْرِ الْعِظَامِ ، فَنُقِلَتْ عَلَى الْعَجَلِ ، وَحَفَرَ الأَرْبَاضَ دُونَ دُورِ النَّاسِ ، فَبَنَاهَا وَأَحْكَمَهَا مِنَ الْمَالِ الَّذِي بَعَثَ بِهِ , قَالُوا : وَكَانَتِ الإِبِلُ وَالثِّيرَانُ تَجُرُّ تِلْكَ الْعَجَلَ ، حَتَّى رُبَّمَا أُنْفِقَ فِي الْمَسْكَنِ الصَّغِيرِ لِبَعْضِ النَّاسِ مِثْلُ ثَمَنِهِ مِرَارًا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.