باب ما جاء في اسكان ابراهيم ابنه اسماعيل وامه هاجر في بدء امره عند البيت الحرام كيف ك...


تفسير

رقم الحديث : 51

حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ الزَّنْجِيِّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " لَمَّا أَخْرَجَ اللَّهُ مَاءَ زَمْزَمَ لأُمِّ إِسْمَاعِيلَ ، فَبَيْنَا هِيَ عَلَى ذَلِكَ ، إِذْ مَرَّ رَكْبٌ مِنْ جُرْهُمٍ قَافِلِينَ مِنَ الشَّامِ فِي الطَّرِيقِ السُّفْلَى ، فَرَأَى الرَّكْبُ الطَّيْرَ عَلَى الْمَاءِ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : مَا كَانَ بِهَذَا الْوَادِي مِنْ مَاءٍ ، وَلا أَنِيسٍ ، يَقُولُ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَأَرْسَلُوا جَرِيَّيْنِ لَهُمْ حَتَّى أَتَيَا أُمَّ إِسْمَاعِيلَ ، فَكَلَّمَاهَا ، ثُمَّ رَجَعَا إِلَى رَكْبِهِمَا ، فَأَخْبَرَاهُمْ بِمَكَانِهَا ، قَالَ : فَرَجَعَ الرَّكْبُ كُلُّهُمْ حَتَّى حَيَّوْهَا ، فَرَدَّتْ عَلَيْهِمْ ، وَقَالُوا : لِمَنْ هَذَا الْمَاءُ ؟ قَالَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ : هُوَ لِي ، قَالُوا لَهَا : أَتَأْذَنِينَ لَنَا أَنْ نَنْزِلَ مَعَكِ عَلَيْهِ ? قَالَتْ : نَعَمْ " ، يَقُولُ ابْنُ عَبَّاسٍ : قَالَ أَبُو الْقَاسِمُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلْقَى ذَلِكَ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ ، وَقَدْ أَحَبَّتِ الإِنْسَ " فَنَزَلُوا ، وَبَعَثُوا إِلَى أَهَالِيهِمْ ، فَقَدِمُوا إِلَيْهِمْ ، وَسَكَنُوا تَحْتَ الدَّوْحِ ، وَاعْتَرَشُوا عَلَيْهَا الْعُرُشَ ، فَكَانَتْ مَعَهُمْ ، هِيَ وَابْنُهَا ، حَتَّى تَرَعْرَعَ الْغُلامُ وَنَفَسُوا فِيهِ ، وَأَعْجَبَهُمْ ، وَتُوُفِّيَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ وَطَعَامُهُمُ الصَّيْدُ يَخْرُجُونَ مِنَ الْحَرَمِ ، وَيَخْرُجُ مَعَهُمْ إِسْمَاعِيلُ ، فَيَصِيدُ ، فَلَمَّا بَلَغَ أَنْكَحُوهُ جَارِيَةً مِنْهُمْ ، قَالَ : وَهِيَ فِي كِتَابِ الْمُبْتَدَأْ " . عَنْ عَبَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، اسْمُ امْرَأَةِ إِسْمَاعِيلَ : عُمَارَةُ بِنْتُ سَعِيدِ بْنِ أُسَامَةَ ، يَقُولُ ابْنُ عَبَّاسٍ : " فَأَقْبَلَ إِبْرَاهِيمُ مِنَ الشَّامِ ، يَقُولُ : حَتَّى أُطَالِعَ تَرِكَتِي ، فَأَقْبَلَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ حَتَّى قَدِمَ مَكَّةَ ، فَوَجَدَ امْرَأَةَ إِسْمَاعِيلَ ، فَسَأَلَهَا عَنْهُ ، فَقَالَتْ : هُوَ غَائِبٌ ، وَلَمْ تَلِنْ لَهُ فِي الْقَوْلِ ، فَقَالَ لَهَا إِبْرَاهِيمُ : قُولِي لإِسْمَاعِيلَ : قَدْ جَاءَ بَعْدَكَ شَيْخٌ كَذَا وَكَذَا ، وَهُوَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلامَ ، وَيَقُولُ لَكَ : غَيِّرْ عَتَبَةَ بَيْتِكَ ، فَإِنِّي لَمْ أَرْضَهَا " . يَقُولُ ابْنُ عَبَّاسٍ : " وَكَانَ إِسْمَاعِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ كُلَّمَا جَاءَ ، سَأَلَ أَهْلَهُ : هَلْ جَاءَكُمْ أَحَدٌ بَعْدِي ؟ فَقَالَتِ امْرَأَتُهُ : قَدْ جَاءَ بَعْدَكَ شَيْخٌ فَنَعَتَتْهُ لَهُ ، فَقَالَ لَهَا إِسْمَاعِيلُ : قُلْتِ لَهُ شَيْئًا ؟ قَالَتْ : لا ، قَالَ : فَهَلْ قَالَ لَكِ مِنْ شَيْءٍ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، اقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلامَ ، وَقُولِي لَهُ : غَيِّرْ عَتَبَةَ بَيْتِكَ ، فَإِنِّي لَمْ أَرْضَهَا لَكَ . قَالَ إِسْمَاعِيلُ : أَنْتِ عَتَبَةُ بَيْتِي ، فَارْجِعِي إِلَى أَهْلِكِ . فَرَدَّهَا إِسْمَاعِيلُ إِلَى أَهْلِهَا ، فَانْكِحُوهُ امْرَأَةً أُخْرَى ، يَقُولُ ابْنُ عَبَّاسٍ : ثُمَّ لَبِثَ إِبْرَاهِيمُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَلْبَثَ ، ثُمَّ رَجَعَ إِبْرَاهِيمُ ، فَوَجَدَ إِسْمَاعِيلَ غَايِبًا ، وَوَجَدَ امْرَأَتَهُ الأُخْرَى ، فَوَقَفَ ، فَسَلَّمَ ، فَرَدَّتْ عَلَيْهِ السَّلامَ ، وَاسْتَنْزَلَتْهُ ، وَعَرَضَتْ عَلَيْهِ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ ، فَقَالَ : مَا طَعَامُكُمْ وَشَرَابُكُمْ ؟ قَالَتْ : اللَّحْمُ وَالْمَاءُ . قَالَ : هَلْ مِنْ حَبٍّ أَوْ غَيْرِهِ مِنَ الطَّعَامِ ؟ قَالَتْ : لا ، قَالَ : بَارَكَ اللَّهُ لَكُمْ فِي اللَّحْمِ وَالْمَاءِ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ وَجَدَ عِنْدَهَا يَوْمَئِذٍ حَبَّا ، لَدَعَا لَهُمْ بِالْبَرَكَةِ فِيهِ ، فَكَانَتْ أَرْضًا ذَاتَ زَرْعٍ " ، ثُمَّ وَلَّى إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَقَالَ : قُولِي لَهُ : قَدْ جَاءَ بَعْدَكَ شَيْخٌ ، فَقَالَ : إِنِّي وَجَدْتُ عَتَبَةَ بَيْتِكَ صَالِحَةً ، فَاقْرِرْهَا . فَرَجَعَ إِسْمَاعِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ إِلَى أَهْلِهِ ، فَقَالَ : هَلْ جَاءَكُمْ بَعْدُ أَيُّ أَحَدٍ ؟ فَقَالَتْ : نَعَمْ ، جَاءَ بَعْدَكَ شَيْخٌ كَذَا ، وَكَذَا ، قَالَ : فَهَلْ عَهِدَ إِلَيْكُمْ مِنْ شَيْءٍ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، يَقُولُ : إِنِّي وَجَدْتُ عَتَبَةَ بَيْتِكِ صَالِحَةً ، فَاقْرِرْهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

كَثِيرِ بْنِ كَثِيرٍ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ الزَّنْجِيِّ

صدوق كثير الأوهام

جَدِّي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.