ما جاء في انتشار ولد اسماعيل وعبادتهم الحجارة وتغيير الحنيفية دين ابراهيم عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 134

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ ، وَحَوْلَ الْكَعْبَةِ ثَلاثُمِائَةٍ وَسِتُّونَ صَنَمًا ، مِنْهَا مَا قَدْ شُدَّ بِالرَّصَاصِ ، فَطَافَ عَلَى رَاحِلَتِهِ ، وَهُوَ يَقُولُ : جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا سورة الإسراء آية 81 . وَيُشِيرُ إِلَيْهَا ، فَمَا مِنْهَا صَنَمٌ أَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ ، إِلَّا وَقَعَ عَلَى دُبُرِهِ ، وَلا أَشَارَ إِلَى دُبُرِهِ ، إِلا وَقَعَ عَلَى وَجْهِهِ ، حَتَّى وَقَعَتْ كُلُّهَا " . وَقَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : " لَمَّا صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ يَوْمَ الْفَتْحِ ، أَمَرَ بِالأَصْنَامِ الَّتِي كَانَتْ حَوْلَ الْكَعْبَةِ كُلِّهَا ، فَجُمِعَتْ ، ثُمَّ حُرِقَتْ بِالنَّارِ ، وَكُسِرَتْ " . وَفِي ذَلِكَ يَقُولُ فَضَالَةُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ الْمُلَوِّحِ اللَّيْثِيُّ فِي ذِكْرِ يَوْمِ الْفَتْحِ : أَوَمَا رَأَيْتَ مُحَمَّدًا وَجُنُودَهُ بِالْفَتْحِ يَوْمَ تُكَسَّرُ الأَصْنَامُ لَرَأَيْتَ نُورَ اللَّهِ أَصْبَحَ بَيِّنًا وَالشِّرْكَ يَغْشَى وَجْهَهُ الإِظْلامُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.