باب ما جاء في اول من نصب الاصنام وما كان من ذكرها


تفسير

رقم الحديث : 130

حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَاجٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، " أَنَّ جُرْهُمًا لَمَّا طَغَتْ فِي الْحَرَمِ دَخَلَ رَجُلٌ مِنْهُمْ بِامْرَأَةٍ مِنْهُمُ الْكَعْبَةَ ، فَفَجَرَ بِهَا . وَيُقَالُ : إِنَّمَا قَبَّلَهَا فِيهَا فَمُسِخَا حَجَرَيْنِ ، اسْمُ الرَّجُلِ : إِسَافُ بْنُ بُغَاءٍ ، وَاسْمُ الْمَرْأَةِ : نَائِلَةُ بِنْتُ ذِئْبٍ ، فَأُخْرِجَا مِنَ الْكَعْبَةِ ، فَنُصِبَ أَحَدُهُمَا عَلَى الصَّفَا ، وَالآخَرُ عَلَى الْمَرْوَةِ ، وَإِنَّمَا نُصِبَا هُنَالِكَ لِيَعْتَبِرَ بِهِمَا النَّاسُ ، وَيَزْدَجِرُوا عَنْ مِثْلِ مَا ارْتَكَبَا ؛ لِمَا يَرَوْنَ مِنَ الْحَالِ الَّتِي صَارَا إِلَيْهَا ، فَلَمْ يَزَلِ الأَمْرُ يَدْرُسُ ، وَيَتَقَادَمُ حَتَّى صَارَا يُمْسَحَانِ ، يَتَمَسَّحُ بِهِمَا مَنْ وَقَفَ عَلَى الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، ثُمَّ صَارَا وَثَنَيْنِ يُعْبَدَانِ ، فَلَمَّا كَانَ عَمْرُو بْنُ لُحَيٍّ أَمَرَ النَّاسَ بِعِبَادَتِهِمَا ، وَالتَّمَسُّحِ بِهِمَا ، وَقَالَ لِلنَّاسِ : إِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانَ يَعْبُدُهُمَا . فَكَانَا كَذَلِكَ حَتَّى كَانَ قُصَيُّ بْنُ كِلابٍ ، فَصَارَتْ إِلَيْهِ الْحِجَابَةُ ، وَأَمْرُ مَكَّةَ ، فَحَوَّلَهُمَا مِنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، فَجَعَلَ أَحَدَهُمَا بِلَصْقِ الْكَعْبَةِ ، وَجَعَلَ الآخَرَ فِي مَوْضِعِ زَمْزَمَ . وَيُقَالُ : جَعَلَهُمَا جَمِيعًا فِي مَوْضِعِ زَمْزَمَ ، وَكَانَ يَنْحَرُ عِنْدَهُمَا ، وَكَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يَمُرُّونَ بِإِسَافٍ وَنَائِلَةَ ، وَيَتَمَسَّحُونَ بِهِمَا ، وَكَانَ الطَّائِفُ إِذَا طَافَ بِالْبَيْتِ يَبْدَأُ بِإِسَافٍ فَيَسْتَلِمُهُ ، فَإِذَا فَرَغَ مِنْ طَوَافِهِ خَتَمَ بِنَائِلَةَ فَاسْتَلَمَهَا ، فَكَانَا كَذَلِكَ حَتَّى كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ ، فَكَسَرَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ مَا كُسِرَ مِنَ الأَصْنَامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عُثْمَانَ بْنِ سَاجٍ

مقبول

سَعِيدِ بْنِ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

ثقة