ما جاء في ذات انواط


تفسير

رقم الحديث : 135

حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " مَا يَزِيدُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَنْ يُشِيرَ بِالْقَضِيبِ إِلَى الصَّنَمِ ، فَيَقَعَ لِوَجْهِهِ ، فَطَافَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعًا عَلَى رَاحِلَتِهِ ، يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ الأَسْوَدَ بِمِحْجَنِهِ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ سَبْعِهِ ، نَزَلَ عَنْ رَاحِلَتِهِ ، ثُمَّ انْتَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَقَامِ ، وَجَاءَهُ مَعْمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضْلَةَ ، فَأَخْرَجَ رَاحِلَتَهُ ، وَالدِّرْعُ عَلَيْهِ ، وَالْمِغْفَرُ ، وَعِمَامَتُهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى زَمْزَمَ ، فَاطَّلَعَ فِيهَا ، وَقَالَ : " لَوْلا أَنْ تَغْلِبَ بَنُو عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، لَنَزَعْتُ مِنْهَا دَلْوًا " ، فَنَزَعَ لَهُ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ دَلْوًا فَشَرِبَ ، وَأَمَرَ بِهُبَلَ فَكُسِرَ ، وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ " . فَقَالَ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ لأَبِي سُفْيَانَ بْنِ حَرْبٍ : يَا أَبَا سُفْيَانَ ، قَدْ كُسِرَ هُبَلُ ، أَمَا إِنَّكَ قَدْ كُنْتَ مِنْهُ يَوْمَ أُحُدٍ فِي غُرُورٍ ، حِينَ تَزْعُمُ أَنَّهُ قَدْ أَنْعَمَ عَلَيْكَ . فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ : دَعْ هَذَا عَنْكَ يَا ابْنَ الْعَوَّامِ ، فَقَدْ أَرَى : أَنْ لَوْ كَانَ مَعَ إِلَهِ مُحَمَّدٍ غَيْرُهُ ، لَكَانَ غَيْرُ مَا كَانَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

ضعيف الحديث

ابْنِ أَبِي سَبْرَةَ

متهم بالوضع

الْوَاقِدِيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

جَدِّي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.