ما جاء في ذات انواط


تفسير

رقم الحديث : 150

حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْوَاقِدِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَمْرٍو الْهُذَلِيِّ ، قَالَ : " لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ بَثَّ السَّرَايَا ، فَبَعَثَ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ إِلَى الْعُزَّى ، وَبَعَثَ إِلَى ذِي الْكَفَّيْنِ ، صَنَمِ عَمْرِو بْنِ حَمْحَمَةَ ، الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ ، فَجَعَلَ يُحْرِقُهُ بِالنَّارِ ، وَيَقُولُ : يَا ذَا الْكَفَّيْنِ لَسْتُ مِنْ عِبَادِكَا مِيلادُنَا أَقْدَمُ مِنْ مِيلادِكَا إِنِّي حَشَشْتُ النَّارَ فِي فُؤَادِكَا وَبَعَثَ سَعِيدَ بْنَ عُبَيْدٍ الأَشْهَلِيَّ إِلَى مَنَاةَ بِالْمُشَلَّلِ ، فَهَدَمَهَا ، وَبَعَثَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِي إِلَى سُوَاعٍ ، صَنَمِ هُذَيْلٍ ، فَهَدَمَهُ . وَكَانَ عَمْرٌو ، يَقُولُ : انْتَهَيْتُ إِلَيْهِ ، وَعِنْدَهُ السَّادِنُ ، فَقَالَ : مَا تُرِيدُ ؟ قُلْتُ : هَدْمَ سُوَاعٍ . قَالَ : وَمَا لَكَ وَلَهُ ؟ قُلْتُ : أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : لا تَقْدِرُ عَلَى هَدْمِهِ . قُلْتُ : لِمَ ؟ قَالَ : يَمْتَنِعُ . قَالَ عَمْرٌو : حَتَّى الآنَ أَنْتَ فِي الْبَاطِلِ ، وَيْحَكَ ، وَهَلْ يَسْمَعُ أَوْ يُبْصِرُ ؟ قَالَ عَمْرٌو : فَدَنَوْتُ مِنْهُ ، فَكَسَرْتُهُ ، وَأَمَرْتُ أَصْحَابِي فَهَدَمُوا بَيْتَ خِزَانَتِهِ ، وَلَمْ يَجِدُوا فِيهِ شَيْئًا ، ثُمَّ قُلْتُ لِلسَّادِنِ : كَيْفَ رَأَيْتَ ؟ قَالَ : أَسْلَمْتُ لِلَّهِ تَعَالَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ عَمْرٍو الْهُذَلِيِّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْوَاقِدِيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

جَدِّي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.