ما جاء في تجريد الكعبة واول من جردها


تفسير

رقم الحديث : 286

حَدَّثَنَا جَدِّي ، قَالَ : " حَجَّ الْمَهْدِيُّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ، سَنَةَ سِتِّينَ وَمِائَةٍ ، فَرُفِعَ إِلَيْهِ أَنَّهُ قَدِ اجْتَمَعَ عَلَى الْكَعْبَةِ كِسْوَةٌ كَثِيرَةٌ ، حَتَّى إِنَّهَا قَدْ أَثْقَلَتْهَا ، وَيُخَافُ عَلَى جُدُرَاتِهَا مِنْ ثِقَلِ الْكِسْوَةِ ، فَجَرَّدَهَا حَتَّى لَمْ يُبْقِ عَلَيْهَا مِنْ كِسْوَتِهَا شَيْئًا ، ثُمَّ ضَمَّخَهَا مِنْ خَارِجِهَا بِالْغَالِيَةِ ، وَالْمِسْكِ ، وَالْعَنْبَرِ ، وَطَلَى جُدُرَاتِهَا كُلَّهَا مِنْ أَسْفَلِهَا إِلَى أَعْلاهَا ، مِنْ جَوَانِبِهَا كُلِّهَا ، ثُمَّ أَفْرَغَ عَلَيْهَا ثَلاثَ كُسًا مِنْ قَبَاطِيٍّ ، وَخَزٍّ ، وَدِيبَاجٍ ، وَالْمَهْدِيُّ قَاعِدٌ عَلَى ظَهْرِ الْمَسْجِدِ مِمَّا يَلِي دَارَ النَّدْوَةِ ، يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَهِيَ تُطْلَى بِالْغَالِيَةِ ، وَحِينَ كُسِيَتْ ، ثُمَّ لَمْ يُحَرَّكْ ، وَلَمْ يُخَفَّفْ عَنْهَا مِنْ كِسْوَتِهَا شَيْءٌ حَتَّى كَانَ سَنَةَ الْمِائَتَيْنِ ، وَكَثُرَتِ الْكِسْوَةُ أَيْضًا عَلَيْهَا جِدًّا ، فَجَرَّدَهَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ الطَّالِبِيُّ فِي الْفِتْنَةِ ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ قَدْ أَخَذَ مَكَّةَ لَيَالِيَ دَعَتِ الْمُبَيِّضَةُ إِلَى أَنْفُسِهَا ، وَأَخَذُوا مَكَّةَ ، فَجَرَّدَهَا حَتَّى لَمْ يُبْقِ عَلَيْهَا مِنْ كِسْوَتِهَا شَيْئًا . قَالَ جَدِّي : فَاسْتَدَرْتُ بِجَوَانِبِهَا وَهِيَ مُجَرَّدَةٌ ، فَرَأَيْتُ جُدَّاتِ الْبَابِ الَّذِي كَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ جَعَلَهُ فِي ظَهْرِهَا ، وَسَدَّهُ الْحَجَّاجُ بِأَمْرِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، فَرَأَيْتُ جُدَّاتِهِ ، وَعَتَبَهُ عَلَى حَالِهَا ، وَعَدَدْتُ حِجَارَتَهُ الَّتِي سُدَّ بِهَا ، فَوَجَدْتُهَا ثَمَانِيَةً وَعِشْرِينَ حَجَرًا فِي تِسْعَةِ مَدَامِيكَ ، فِي كُلِّ مِدْمَاكٍ ثَلاثَةُ أَحْجَارٍ ، إِلا الْمِدْمَاكَ الأَعْلَى ، فَإِنَّ فِيهِ أَرْبَعَةَ أَحْجَارٍ ، رَأَيْتُ الصِّلَةَ الَّتِي بَنَى الْحَجَّاجُ مِمَّا يَلِي الْحِجْرَ حِينَ هَدَمَ مَا زَادَ ابْنُ الزُّبَيْرِ . قَالَ : فَرَأَيْتُ تِلْكَ الصِّلَةَ بَيِّنَةً فِي الْجَدْرِ ، وَهِيَ كَالْمُتَبَرِيَّةِ مِنَ الْجَدْرِ الآخَرِ . قَالَ إِسْحَاقُ : وَرَأَيْتُ جُدُرَاتِهَا كَلَوْنِ الْعَنْبَرِ الأَشْهَبِ ، حِينَ جُرِّدَتْ فِي آخِرِ ذِي الْحِجَّةِ مِنْ سَنَةِ ثَلاثٍ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَأَحْسِبُهُ مِنْ تِلْكَ الْغَالِيَةِ . قَالَ : وَكَانَ تَجْرِيدُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ إِيَّاهَا ، أَوَّلَ يَوْمٍ مِنَ الْمُحَرَّمِ ، يَوْمَ السَّبْتِ سَنَةَ مِائَتَيْنِ ، ثُمَّ كَسَاهَا حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ كِسْوَتَيْنِ مِنْ قَزٍّ رَقِيقٍ ، إِحْدَاهُمَا صَفْرَاءُ ، وَالأُخْرَى بَيْضَاءُ ، مَكْتُوبٌ بَيْنَهُمَا : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ الأَخْيَارِ ، أَمَرَ أَبُو السَّرَايَا الأَصْفَرُ بْنُ الأَصْفَرِ دَاعِيَةٌ إِلَى مُحَمَّدٍ بِعَمَلِ هَذِهِ الْكِسْوَةِ لِبَيْتِ اللَّهِ الْحَرَامِ " . قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ : وَابْتَدَأَتْ كِسْوَتُهَا مِنْ سَنَةِ الْمِائَتَيْنِ ، وَعِدَّتُهَا إِلَى سَنَةِ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، مِائَةٌ وَسَبْعُونَ ثَوْبًا . قَالَ مُحَمَّدٌ الْخُزَاعِيُّ : وَأَنَا رَأَيْتُهَا ، وَقَدْ عُمِرَ الْجَدْرُ الَّذِي بَنَاهُ الْحَجَّاجُ مِمَّا يَلِي الْحِجْرَ ، فَانْفَتَحَ مِنَ الْبِنَاءِ الأَوَّلِ الَّذِي بَنَاهُ ابْنُ الزُّبَيْرِ مِقْدَارُ نِصْفِ إِصْبَعٍ مِنْ وَجْهِهَا ، وَمِنْ دُبُرِهَا ، وَقَدْ رُهِمَ بِالْجِصِّ الأَبْيَضِ ، وَقَدْ رَأَيْتُهَا حِينَ جُرِّدَتْ فِي آخِرِ ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ ثَلاثٍ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ ، فَرَأَيْتُ جُدُرَاتِهَا كَلَوْنِ الْعَنْبَرِ الأَشْهَبِ مِنْ تِلْكَ الْغَالِيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.