ما جاء في دفع النبي صلى الله عليه وسلم المفتاح الى عثمان بن طلحة


تفسير

رقم الحديث : 292

حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، عَنِ أَشْيَاخِهِ ، قَالُوا : " انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْفَتْحِ ، بَعْدَ مَا طَافَ عَلَى رَاحِلَتِهِ ، فَجَلَسَ نَاحِيَةً مِنَ الْمَسْجِدِ ، وَالنَّاسُ حَوْلَهُ ، ثُمَّ أَرْسَلَ بِلالا إِلَى عُثْمَانَ بْنِ طَلْحَةَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُلْ لَهُ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَأْتِيَهُ بِمِفْتَاحِ الْكَعْبَةِ " ، فَجَاءَ بِلالٌ إِلَى عُثْمَانَ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَأْتِيَهُ بِمِفْتَاحِ الْكَعْبَةِ . فَقَالَ عُثْمَانُ : نَعَمْ . فَخَرَجَ إِلَى أُمِّهِ سُلافَةَ بِنْتِ سَعْدِ بْنِ شَهِيدٍ الأَنْصَارِيَّةِ ، وَرَجَعَ بِلالٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ قَالَ : نَعَمْ ، ثُمَّ جَلَسَ بِلالٌ مَعَ النَّاسِ ، فَقَالَ عُثْمَانُ لأُمِّهِ : وَالْمِفْتَاحُ يَوْمَئِذٍ عِنْدَهَا : يَا أُمَّاهُ ، أَعْطِينِي الْمِفْتَاحَ ؛ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْسَلَ إِلَيَّ وَأَمَرَنِي أَنْ آتِيَ بِهِ إِلَيْهِ . فَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ : أُعِيذُكَ بِاللَّهِ أَنْ تَكُونَ الَّذِي تَذْهَبُ بِمَأْثَرَةِ قَوْمِكَ عَلَى يَدَيْكَ . فَقَالَ : وَاللَّهِ لَتَدْفَعِنَّهُ ، أَوْ لَيَأْتِيَنَّكِ غَيْرِي فَيَأْخُذُهُ مِنْكِ . فَأَدْخَلَتْهُ فِي حِجْرِهَا ، وَقَالَتْ : أَيُّ رَجُلٍ يُدْخِلُ يَدَهُ هَاهُنَا ؟ فَبَيْنَمَا هُمَا عَلَى ذَلِكَ ، إِذْ سَمِعَتْ صَوْتَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي الدَّارِ ، وَعُمَرُ رَافِعٌ صَوْتَهُ حِينَ رَأَى إِبْطَاءَ عُثْمَانَ : يَا عُثْمَانُ اخْرُجْ . فَقَالَتْ أُمُّهُ : يَا بُنَيَّ خُذِ الْمِفْتَاحَ ، فَلأَنْ تَأْخُذَهُ أَنْتَ ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ يَأْخُذَهُ تَيْمٌ وَعَدِيٌّ . فَأَخَذَهُ عُثْمَانُ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَاوَلَهُ إِيَّاهُ ، فَلَمَّا نَاوَلَهُ إِيَّاهُ ، فَتَحَ الْكَعْبَةَ ، وَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْكَعْبَةِ ، فَغُلِقَتْ عَلَيْهِ ، وَمَعَهُ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، وَبِلالُ بْنُ رَبَاحٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ ، فَمَكَثَ فِيهَا مَا شَاءَ اللَّهُ ، وَكَانَ الْبَيْتُ يَوْمَئِذٍ عَلَى سِتَّةِ أَعْمِدَةٍ . قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَسَأَلْتُ بِلالا : أَيْنَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : جَعَلَ عَمُودَيْنِ عَنْ يَمِينِهِ ، وَعَمُودًا عَنْ يَسَارِهِ ، وَثَلاثَةً وَرَاءَهُ . قَالُوا : ثُمَّ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْمِفْتَاحُ فِي يَدِهِ ، وَوَقَفَ عَلَى الْبَابِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، يَذُبُّ النَّاسَ عَنِ الْبَابِ ، حَتَّى خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَشْيَاخِهِ

الْوَاقِدِيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

جَدِّي

ثقة