باب ما جاء في تقبيل واستلام الركن الاسود واليماني


تفسير

رقم الحديث : 429

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِيهِ ، حَدَّثَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ كَانَ لا يَدَعُ الرُّكْنَ الأَسْوَدَ وَالرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ أَنْ يَسْتَلِمَهُمَا فِي كُلِّ طَوَافٍ أَتَى عَلَيْهِمَا " قَالَ : " وَكَانَ لا يَسْتَلِمُ الآخَرَيْنِ " وَأَخْبَرَنِي نَافِعٌ : أَنَّ ابْنَ عُمَرَ " كَانَ لا يَدَعُهُمَا فِي كُلِّ طَوْفٍ طَافَ بِهِمَا حَتَّى يَسْتَلِمَهُمَا ، لَقَدْ زَاحَمَ عَلَى الرُّكْنِ مَرَّةً فِي شِدَّةِ الزِّحَامِ حَتَّى رَعَفَ ، فَخَرَجَ فَغُسِلَ عَنْهُ ، ثُمَّ رَجَعَ فَعَادَ يُزَاحِمُ ، فَلَمْ يَصِلْ إِلَيْهِ حَتَّى رَعَفَ الثَّانِيَةَ ، فَخَرَجَ عَنْهُ ثُمَّ رَجَعَ ، فَمَا تَرَكَهُ حَتَّى اسْتَلَمَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

أَبِيهِ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

صدوق يخطئ

أَحْمَدُ بْنُ مَيْسَرَةَ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.