باب ما جاء في الاخذ عن اهل البدع والاهواء والاحتجاج بروايتهم


تفسير

رقم الحديث : 119

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَتُّوثِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، إِمْلاءً ، قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَارِمٌ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : ثَنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّدُوسِيُّ ، سَنَةَ ثَمَانٍ وَمِائَتَيْنِ فِي صِحَّتِهِ ، قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : ثنا سَعِيدٌ يَعْنِي الْجُرَيْرِيَّ ، قَالَ : أَخَذَ أَبُو الطُّفَيْلِ بِيَدِي وَنَحْنُ نَطُوفُ بِالْبَيْتِ فَقَالَ لا يُحَدِّثُكَ الْيَوْمَ أَحَدٌ أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ غَيْرِي ، قَالَ : قُلْتُ : صِفْهُ لِي ، قَالَ : " أَبْيَضَ مُقَصَّدًا مَلِيحًا " ، قَالَ : إِسْمَاعِيلُ فِي حَدِيثِهِ : قُلْتُ : هَلْ تَنْعَتُ مِنْ رُؤْيَتِهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، مُقَصَّدًا أَبْيَضَ مَلِيحًا " وَكَانَ عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ قَدِ اخْتَلَطَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ ، فَاحْتَجَّ أَهْلُ الْعِلْمِ بِرِوَايَةِ الأَكَابِرِ عَنْهُ ، مثل سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَشُعْبَةَ . لأَنَّ سَمَاعَهُمْ مِنْهُ كَانَ فِي الصِّحَّةِ ، وَتَرَكُوا الاحْتِجَاجَ بِرِوَايَةِ مَنْ سَمِعَ مِنْهُ أَخِيرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الطُّفَيْلِ

له إدراك

سَعِيدٌ يَعْنِي الْجُرَيْرِيَّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّدُوسِيُّ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

عَارِمٌ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَتُّوثِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.