باب ما جاء في ترك السماع ممن اختلط وتغير


تفسير

رقم الحديث : 131

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّهَاوَنْدِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ خَلادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ غَالِبٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو يَحْيَى الْعَطَّارُ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عُلَيَّةَ ، يَقُولُ : رَوَى عَنِّي شُعْبَةُ حَدِيثًا وَاحِدًا فَأَوْهَمَ فِيهِ ، حَدَّثَتْهُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يَتَزَعْفَرَ الرَّجُلُ " ، فَقَالَ شُعْبَةُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ التَّزَعْفُرِ . قُلْتُ : أَفَلا تَرَى إِنْكَارَ إِسْمَاعِيلَ عَلَى شُعْبَةَ رِوَايَتَهُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْهُ ، عَلَى لَفْظِ الْعُمُومِ ، فِي النَّهْيِ عَنِ التَّزَعْفُرِ ، وَإِنَّمَا نَهَى عَنْ ذَلِكَ لِلرِّجَالِ خَاصَّةً ، وَكَأَنَّ شُعْبَةَ قَصَدَ الْمَعْنَى ، وَلَمْ يَفْطِنْ لِمَا فَطِنَ لَهُ إِسْمَاعِيلُ ، فَلِهَذَا قُلْنَا : إِنَّ رِوَايَةَ الْحَدِيثِ عَلَى اللَّفْظِ ، أَسْلَمُ مِنْ رِوَايَتِهِ عَلَى الْمَعْنَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنَ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

أَبُو يَحْيَى الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ غَالِبٍ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ خَلادٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّهَاوَنْدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.