باب الكلام في احكام الاداء وشرائطه ذكر صفة من يحتج بروايته اذا كان يحدث بحفظه


تفسير

رقم الحديث : 139

وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الدَّلالُ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ طَارِقٍ الْوَابِشِيُّ ، قَالَ : ثنا مَسْعَدَةُ بْنُ الْيَسَعِ ، عَنْ أَبِيهِ الْيَسَعِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " رَحِمَ اللَّهُ مَنْ سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا فَبَلَّغَهُ كَمَا سَمِعَهُ ، فَإِنَّهُ رُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعَى مِنْ سَامِعٍ " وَقَدْ تَعَلَّقُوا فِي أَنَّ الرِّوَايَةَ عَلَى الْمَعْنَى لا تَجُوزُ ، بِمَا سَنُورِدُهُ فِي بَابِ إِجَازَةِ رِوَايَةِ الْحَدِيثِ عَلَى الْمَعْنَى إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

الْيَسَعِ بْنِ قَيْسٍ

مقبول

مَسْعَدَةُ بْنُ الْيَسَعِ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ طَارِقٍ الْوَابِشِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الدَّلالُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.