باب ما جاء في رواية الحديث على اللفظ ومن راى ذلك واجبا


تفسير

رقم الحديث : 186

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ الْقَاضِي ، قَالَ : أنا أَبُو قِلابَةَ الرَّقَاشِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الصَّمَدِ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قَالَ : ثنا هَاشِمٌ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : ثنا زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ وَاعْتَدَى وَنَسِيَ الْجَبَّارَ الأَعْلَى ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَخَيَّلَ وَاخْتَالَ ، وَنَسِيَ الْكَبِيرَ الْمُتَعَالِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ بَغَى وَعَتَا وَنَسِيَ الْمَبْدَأَ وَالْمُنْتَهَى ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدُّنْيَا بِالدِّينِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدُّنْيَا بِالشُّبُهَاتِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ طَمَعٌ يَقُودُهُ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ هَوًى يُضِلُّهُ " ، قَالَ أَبُو قِلابَةَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِي بِخَطِّي وَلَمْ أَحْفَظْهُ مِنَ الْمَجْلِسِ : " بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تُزِيلُهُ الرَّغْبَةُ عَنِ الْحَقِّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ

صحابي

زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ

مجهول الحال

هَاشِمٌ الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

أَبُو قِلابَةَ الرَّقَاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.