باب ذكر الرواية عمن كان لا يرى رفع حرف منصوب ولا نصب حرف مرفوع او مجرور وان كان معناه...


تفسير

رقم الحديث : 156

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْمَاطِيُّ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ مُظَفَّرٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَزَّازُ ، بِمِصْرَ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ : ثنا أَبُو الأَسْوَدِ ، قَالَ : ثنا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ دِينَارٍ حَدَّثَهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رَأَى حُلَّةً شِيَرَاءَ ، قَالَ أَبُو الأَسْوَدِ : هَكَذَا قَالَ نَافِعٌ : شِيَرَاءَ ، وَغَيْرُهُ ، يَقُولُ : سِيَرَاءَ ، قَالَ : أَبُو الأَسْوَدِ : وَالسِّيَرَاءُ : صِنْفٌ مِنَ الْحَرِيرِ ، قَدْ أَدْرَكْتُ مِنَ الْمَشَايِخِ مَنْ يَلْبَسُهُ ، وَهُوَ مَرِيسٌ لَيْسَ بِمُسَلْسَلٍ لِعُطَارِدِ بْنِ حَاجِبٍ تُبَاعُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْتَعِ هَذِهِ الْحُلَّةَ فَتَلْبَسُهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَإِذَا جَاءَكَ الْوَفْدُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا يَلْبَسُ هَذِهِ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ فِي الآخِرَةِ " وَذَكَرَ بَقِيَّةَ الْحَدِيثِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ دِينَارٍ

ثقة

ابْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُظَفَّرٍ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْمَاطِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.