باب ذكر الرواية عمن كان لا يرى رفع حرف منصوب ولا نصب حرف مرفوع او مجرور وان كان معناه...


تفسير

رقم الحديث : 168

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسْنَوَيْهِ الْكَاتِبُ ، بِأَصْبَهَانَ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ مَزْيَدَ الْخَشَّابُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحْرِزُ بْنُ وِزْرٍ ، عَنَّ أَبَاهُ وِزْرًا ، حَدَّثَهُ عَنَّ أَبَاهُ عِمْرَانَ ، حَدَّثَهُ عَنَّ أَبَاهُ شُعَيْثًا ، حَدَّثَهُ عَنَّ أَبَاهُ عَاصِمًا ، حَدَّثَهُ عَنَّ أَبَاهُ حُصَيْنَ بْنَ مُشْمِتٍ ، حَدَّثَهُ " أَنَّهُ وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ ، وَبَايَعَهُ عَلَى الإِسْلامِ ، وَصَدَّقَ إِلَيْهِ مَالَهُ ، وَأَقْطَعَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ مِيَاهًا عِدَّةً ، مِنْهَا إِسْنَادٌ ، وَجَرَادٌ ، وَمِنْهَا السُّدَيْرَةُ ، وَمِنْهَا الْعُتَيْرَةُ ، وَمِنْهَا الأُصَيْهِبُ ، وَمِنْهَا الْمُرُّوتُ ، وَمِنْهَا الثِّمَادَةُ ، وَشَرَطَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ لِحُصَيْنِ بْنِ مُشْمِتٍ فِيمَا أَقْطَعَهُ إِيَّاهُ ، أَلا يُبَاعَ مَاؤُهُ ، وَلا يُعْقَرَ مَرْعَاهُ ، وَلا يُعْضَدَ شَجَرُهُ " . فَقَالَ زُهَيْرُ بْنُ عَاصِمٍ : " إِنَّ بِلادِي لَمْ تَكُنْ أَمْلاسَا بِهِنَّ خَطَّ الْقَلَمُ الأَ نْفَاسَا مِنَ النَّبِيِّ حِينَ أَعْطَى النَّاسَا فَلَمْ يَدَعْ لَبْسًا وَلا الْتِبَاسَا " وَقَالَ أَبُو نُخَيْلَةَ : " أَعُوذُ بِاللَّهِ وَبِالسَّرِيِّ وَبِالْكِتَابَيْنِ مِنَ النَّبِيِّ مِنْ حَادِثٍ جَلَّ عَلَى عَادِيِّ " قَالَ الْخَطِيبُ : رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ ، عَنْ مُحْرِزِ بْنِ وِزْرٍ ، فَقَالَ " أَنَّ ، أَنَّ " بَدَلَ عَنَّ ، فِي كُلِّ الْمَوَاضِعِ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ أَبْدَلَ فِي رِوَايَتِهِ مِنَ الْهَمْزَةِ عَيْنًا ، وَهِيَ الَّتِي يُقَالُ لَهَا : عَنْعَنَةُ قَيْسٍ ، عَلَى وَجْهِ الذَّمِّ لَهَا ، وَهُمْ مَعْرُوفَونَ بِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُصَيْنَ بْنَ مُشْمِتٍ

صحابي

عَاصِمًا

صحابي

شُعَيْثًا

مجهول الحال

عِمْرَانَ

مجهول الحال

وِزْرًا

مجهول الحال

مُحْرِزُ بْنُ وِزْرٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ مَزْيَدَ الْخَشَّابُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسْنَوَيْهِ الْكَاتِبُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.