ذكر الرواية عمن كان يختار القراءة على المحدث على السماع من لفظه


تفسير

رقم الحديث : 235

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدِّلُ ، قَالَ : أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ ، قَالَ : ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ ، مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَكَانَ كَاتِبًا لَهُ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَوَفَى حِينَ خَرَجَ إِلَى الْحَرُورِيَّةِ ، فَقرأتهُ فَإِذَا فِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ ، فِي بَعْضِ أَيَّامِهِ الَّتِي لَقِيَ فِيهَا الْعَدُوَّ انْتَظَرَ حَتَّى مَالَتِ الشَّمْسُ ، ثُمَّ قَامَ فِي النَّاسِ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ لا تَتَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ ، وَاسْأَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ ، فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا ، وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلالِ السُّيُوفِ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ مُنَزِّلَ الْكِتَابِ ، وَمُجْرِيَ السَّحَابِ ، وَهَازِمَ الأَحْزَابِ ، اهْزِمْهُمْ وَانْصُرْنَا عَلَيْهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَوَفَى

صحابي

سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ

إمام ثقة حافظ

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدِّلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.