ذكر الرواية عمن كان يختار القراءة على المحدث على السماع من لفظه


تفسير

رقم الحديث : 278

أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ الضَّبِّيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ هَارُونَ الْمَكِّيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيَّ ، وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ " ، فَقَالَ : الزِّيَادَةُ مِنَ الثِّقَةِ مَقْبُولَةٌ ، وَإِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ثِقَةٌ ، وَإِنْ كَانَ شُعْبَةُ ، وَالثَّوْرِيُّ أَرْسَلاهُ ، فَإِنَّ ذَلِكَ لا يَضُرُّ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلَ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيَّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدَ بْنَ هَارُونَ الْمَكِّيَّ

متروك الحديث

أَبَا إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ الضَّبِّيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.