فصل ومن لم يرو غير حديث او حديثين ولم يعرف بمجالسة العلماء وكثرة الطلب غير انه ظاهر ا...


تفسير

رقم الحديث : 92

قُلْتُ : فَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَاهُ الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو بِشْرٍ عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَسْتِكُونَا ، قَالَ : ثنا الْقَاسِمُ بْنُ نَصْرٍ الْمَخْزَمِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : ثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ صَالِحٍ وَهُوَ ابْنُ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ ، قَالَ : " لا تَكْتُبُوا الْعِلْمَ إِلا عَمَّنْ تَجُوزُ شَهَادَتُهُ " . فَإِنَّ صَالِحَ بْنَ حَسَّانَ تَفَرَّدَ بِرِوَايَتِهِ ، وَهُوَ مِمَّنِ اجْتَمَعَ نُقَّادُ الْحَدِيثِ عَلَى تَرْكِ الاحْتِجَاجِ بِهِ ، لِسُوءِ حِفْظِهِ ، وَقِلَّةِ ضَبْطِهِ ، وَكَانَ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، تَارَةً مُتَّصِلا وَأُخْرَى مُرْسَلا ، وَيَرْفَعُهُ تَارَةً ، وَيُوقِفُهُ أُخْرَى ، وَأَنَا أَسُوقُ رِوَايَاتِهِ لَهُ عَلَى اخْتِلافِهَا عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ

ثقة

صَالِحٍ وَهُوَ ابْنُ حَسَّانَ

متروك الحديث

جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق يتشيع

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ الْهَاشِمِيُّ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ نَصْرٍ الْمَخْزَمِيُّ

ثقة

أَبُو بِشْرٍ عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَسْتِكُونَا

مجهول الحال

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.